تنوي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك طرح بعض التعديلات الجديدة على مشروع تعديل ضريبة القيمة المضافة، وتشمل إضافة مادة جديدة للائحة التنفيذية حيث أن الهيئة قامت بطرح مشروع التعديل للاستطلاع، وذلك على المنصة التابعة للمركز الوطني “استطلاع” بهدف أخذ المرئيات في المشروع الجديد إلى تاريخ 15 أكتوبر 2022.

مشروع تعديل ضريبة القيمة المضافة

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة أنها تعتزم إضافة مادة جديدة على لائحة نظام ضريبة القيمة المضافة والتي تتضمن تطبيق 0% على بعض السلع، وقد جاءت التعديلات الجديدة في مشروع القيمة المضافة كما يلي:

  1. توريد السلع العسكرية ذات الصناعة المحلية والمؤهلة للقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي بجميع القطاعات، بضريبة صفر بالمائة.
  2. أوضحت الهيئة أن السلع العسكرية المقصود بها المنتجات الموردة لأغراض تنفيذ أحكام المادة، والمصنعة محليًا المستوفاة إلى تلك الشروط:
    • ضرورة أن تكون السلع المؤهلة مصنعة محليًا من المورد الذي يطبق 0%.
    • يجب أن يكون المورد حاصل على شهادة التوريد المؤهلة من خلال الهيئة العامة للصناعات العسكرية، والتي تؤكد توافر التوريد لجميع الشروط والضوابط الموجودة بتلك المادة، مع ضرورة تضمن الشهادة لبيانات العميل والمورد والتوريدات، مع فصل مقابل السلع المؤهلة الخضوع لضريبة 0% عن مقابل أي سلع أخرى لا يتم تتوافق عليها أحكام المادة.
  3. يتم استثناء السلع المحددة من الضريبة المضافة على التوريدات التي تستوفي جميع الشروط والضوابط في تاريخ الاستحقاق وضمن حدود مقابل السلع والخدمات المؤهلة.
  4. يستطيع محافظ الهيئة إصدار شروط وضوابط إضافية متعلقة بتطبيق المادة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة الصناعات العسكرية.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

أنشئت هيئة الزكاة والضريبة بعدما صدر قرار من مجلس الوزراء في الثاني والعشرين من رمضان 1442 هجريًا والذي وافق 4 من مايو 2021 ميلاديًا بدمج كلًا من هيئة الجمارك مع هيئة الزكاة والدخل تحت اسم “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”، وتتولى الهيئة جباية الضرائب وتحصيل الرسوم الجمركية وتنظيم الأنشطة التي تتعلق بالعمل الجمركي، وذلك للنهوض بمستوى المملكة لجعلها في أعلى درجات الإنتاجية والكفاءة وعبر تقديم خدمات ذات جودة عالية، بالإضافة إلى تحقيق أقصى درجة من الإمتثال والالتزام من المكلفين ببعض الواجبات والاختصاصات.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.