التقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية يسعى العديد من العمال المقيمين في المملكة العربية السعودية للحصول على الجنسية السعودية، خاصة بعد التغييرات المختلفة التي أدخلتها السلطات السعودية على قوانين الجنسية، والتي ساعدت على إعطاء الأولوية للفئات المختلفة في المملكة، بشرط أن يلتقوا بها. شروط التجنيس التي أقرتها الحكومة، كما تسعى المملكة للنهوض باقتصادها من خلال توظيف المهارات التي تساعد في استعادة الجانب الاقتصادي في مختلف المجالات، بما يتوافق مع رؤيتها لعام 2030.

طلب التجنس في السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية

سمحت المملكة العربية السعودية لسكانها بالحصول على الجنسية السعودية، وحددت شروط التجنيس في السعودية لعامي 1443 هـ و 2022 م، وأهمها:

يجب أن يكون المقيم هو الأغلبية.

كن مقيماً لمدة 10 سنوات متتالية أو أكثر بعد بلوغ سن الرشد.

التنازل عن جنسية والده للحصول على الجنسية السعودية.

أن يكون حاصلاً على شهادة حسن السيرة والسلوك وألا يظهر اسمه أمام محكمة الجنايات.

إجادة اللغة العربية.

الجنسية السعودية

وبحسب ما ورد في نظام الجنسية السعودية، فإن السعوديين الذين حصلوا على الجنسية هم أولئك الذين لديهم أطول فترة عثمانية لعام 1332 هـ 1914 م من أوائل سكان المملكة العربية السعودية، وكذلك الرعايا العثمانيين الحاضرين. في أراضي المملكة العربية السعودية، الذين أقاموا هناك في ذلك الوقت، وظلت أصولهم العثمانية محفوظة عليها قبل عام 1914 م.

اشتراطات تجنيس الأجانب في السعودية

حددت المملكة مؤخرًا شروط التجنيس للأجانب لعام 2022، ويسعى العديد من الأجانب المقيمين في المملكة للحصول على الجنسية بعد التحديثات والتغييرات التي قدمتها لهم الحكومة السعودية، ومن أهمها هذه الشروط:

يجب أن يكون المقيم في المملكة العربية السعودية والرغبة في الحصول على الجنسية قد وصل إلى أراضيها بالوسائل القانونية وحيازة جواز سفر ساري المفعول.

يجب أن يكون الشخص مقيمًا بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات أو أكثر.

يجب أن يكون لدى المقيم مهنة لدعم الاقتصاد السعودي بما يتماشى مع رؤية 2030.

يجب أن يكون المرشح حاصلاً على إحدى الدرجات العلمية التالية: دكتوراه في الطب أو الهندسة، ودكتوراه في العلوم الأخرى، ودرجة ماجستير، ودرجة بكالوريوس.

قانون الجنسية السعودي

تمنح الجنسية السعودية من قبل رئيس الوزراء السعودي بناءً على اقتراح وزير الداخلية السعودي. يُرفض تجنيس سعودي الجنسية الأجنبية دون إذن مسبق من رئيس الوزراء السعودي، وتمنح الجنسية السعودية للأطفال المولودين في المملكة لأبوين مجهولين.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية

يُسمح للمقيمين في المملكة العربية السعودية بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية، بناءً على اقتراح مقدم من وزير الداخلية السعودي إلى رئيس الوزراء السعودي، بهدف منح الجنسية السعودية للمقيمين هناك بشكل قانوني لمدة تزيد عن 10 سنوات. كما تم اتخاذ قرار بمنح الجنسية لأي طفل يولد في المملكة بدون أبوين.

يتم تقديم طلب التجنس في المملكة العربية السعودية وفقًا للمادة coo1 من نظام إدارات السجل المدني، خلال عام واحد بعد بلوغ سن الرشد، وما بعد سن الرابعة، ويجب إثبات الإقامة الدائمة في المملكة، بشرط أن: يتم إدخاله على تصريح الإقامة.

في حالة عدم توفرها، يمكن إثباتها بالشهود والشهادات الجامعية وجوازات السفر للمقيم.

تجنيس الأطفال المولودين في السعودية 2022

وافق مجلس الشورى السعودي على وضع تعديلات على شروط التجنيس في المملكة العربية السعودية لعام 2022، وفق المعايير التالية:

يجب إثبات ولادة الطفل في السعودية بوثيقة رسمية.

– في حالة عدم توفر المستند، يتم إثبات ذلك من خلال محضر أو ​​شهادات أو تصديق من الشخص المخول رسميًا.

يجب على الشخص المراد تجنيسه أن يقدم تقاريره إلى إدارة السجل المدني السعودي.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.