قريبا ستشهد الكرة الأرضية خسوف القمر 8 نوفمبر 2022 والذي يعد خسوف كلي للقمر ويعد الحدث الثاني لهذا العام والمتوقع انه الأخير، كما أنه يأتي عقب مرور أسبوعين فقط بحدوث كسوف جزئي للشمس الذي شاهدناه بيوم 25 من شهر أكتوبر 2022 ميلادي، والخُسوف بشكل كلي يتم حينما يكون القمر بأكمله واقع بمنطقة الظل للأرض، وبهذه الحالة يكون هناك خِسوف كلي للقمر ويحدث فقدان للرؤية بمنتصف الليل.

خسوف القمر 8 نوفمبر 2022

يعدي يوم الثلاثاء الموافق ٨ من شهر نوفمبر هو الموعد المتوقع حدوث خسوف للقمر الثاني لهذا العام، ويحدث هذا الأمر حينما يقوم القمر بالمرور بشكل كامل بظل الأرض والذي يقع ما بين الأرض والشمس ويكون لونه قاتم بشكل تدريجي وبعد ذلك يتحول للون الأحمر الدموي او لون الصدأ.

ومن الجدير بالذكر أن الخسوف الكلي للقمر سيحدث يوم الثلاثاء ولن يكون مرئيا بأي دولة من الدول العربية ولكن هناك بعض المناطق التي سترى خسوف للقمر ناقص، والخسوف ثلاثة أنواع هو الخسوف الكلي والخسوف الجزئي وخسوف شبه الظل وهذا الخسوف يحدث حينما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط.

ويعد خسوف القَمر من الظواهر الفلكية التي تحدث حينما يقوم ظل الأرض بحجم ضوء الشمس الذي يكون منعكس على القَمر بوضعه الطبيعي، وهذه الظاهرة تحدث حينما يكون كل من الشمس والأرض والقَمر بحاله من الاقتران الكوكبي الكامل ففي هذه الحالة يحدث الخسوف الكلي أو يحدث خسوف جزئي.

خسوف القمر 8 نوفمبر 2022

المناطق التي ستشاهد خسوف القمر

كما أن خسوف القمر يوم الثلاثاء سيكون المرئي بشكل متفاوت في شرق أوروبا ومنطقة جنوب أوروبا في منطقة آسيا وأمريكا الشمالية واستراليا والمحيط الهادي وأمريكا الجنوبية والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي، وستكون مدته التي ستشاهد هذه المناطق تستغرق نحو خمس ساعات و54 دقيقة من بدايته وحتى نهايته بينما الخُسوف بصورة كلية يستغرق نحو ساعة و 25 دقيقة.

بينما الدول العربية فقد ترى الخسوف على صوره شبه خسوف للقمر أي خسوف ناقص وذلك ليس في جميع الدول العربية بل في بعض المناطق فقط، والتي سيمر القمر فيها شبه الظل للأرض مما يزيد من نور القمر.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.