قال الرئيس السنغالي ماكي سال ، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد للمساعدة في تعزيز إمدادات الحبوب لأوكرانيا ، بعد اجتماع بينهما بهدف تخفيف الأزمة الإنسانية.

أدت الحرب الروسية في أوكرانيا ، أحد أكبر منتجي القمح في العالم ، إلى ارتفاع الأسعار مع تراجع صادرات الحبوب بسبب الصراع.

وقال سال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن “الرئيس بوتين أبدى استعداده لتسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية”.

لكن بوتين قال في وقت لاحق للتلفزيون الروسي إن بلاده لا تمنع تصدير القمح من أوكرانيا.

جاء اجتماع بوتين وسال في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في اليوم الذي أعلنت فيه الدولة الأفريقية التشادية حالة الطوارئ الغذائية بسبب نقص الحبوب الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

أوكرانيا هي واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم. تأثرت الدول الأفريقية بشدة جراء تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب الغزو الروسي ، حيث تواجه العديد من دول القارة ارتفاعًا حادًا في أسعار المواد الغذائية وأزمة إنسانية نتيجة لذلك.

العديد من البلدان الأخرى في القارة تخشى المجاعات المحتملة.

قالت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ، في وقت سابق اليوم الجمعة ، إن أسعار الحبوب استمرت في الارتفاع في الأسواق العالمية خلال شهر مايو.

وقالت الفاو في بيان إن أسعار القمح العالمية ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 5.6 بالمئة للشهر الرابع على التوالي ، ليصل متوسط ​​الزيادة إلى 56.2 بالمئة مقارنة بمتوسط ​​الزيادة العام الماضي.

وأضافت الفاو أن هذه الزيادة الحادة في أسعار القمح ترجع إلى حظر التصدير الذي أعلنته الهند وسط مخاوف بشأن ظروف المحاصيل في العديد من البلدان المصدرة الرئيسية ، فضلاً عن انخفاض آفاق الإنتاج في أوكرانيا بسبب الحرب.

من جهته ، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ، الجمعة ، إن تصدير الحبوب الأوكرانية سيتصدر جدول أعمال الدبلوماسية الروسية في الأيام المقبلة.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.