شرح قصيدة الرأي قبل شجاعة الشجعان إذا كنت تريد معرفة شرح قصيدة الرأي قبل شجاعة الشجعان، فيمكنك الآن الحصول على شرح قصيدة الرأي قبل شجاعة الشجعان من خلال الأسطر التالية، فلنذهب.

شرح رأي القصيدة أمام شجاعة الشجعان

لمن لا يعرف القصيدة هي قصيدة للشاعر المتنبي ويقول فيها

الرأي أمام شجاعة الشجعان هو الأول، ويحتل المرتبة الثانية.

إذا التقيا الاثنان من أجل روح حرة، فستصل إلى المرتفعات في كل مكان.

ربما طعن الصبي أقرانه قبل أن يطيعوا

يقول أبو الطيب المتنبي في الآيات السابقة أن العقل والرأي يأتي قبل الشجاعة ويدخل في اضطراب بلا خوف، والعقل يأتي قبل قوة القلب، وهذا هو من آيات الحكمة العربية الأصيلة. الرأي والسبب الجيد يأتي أولاً والشجاعة تأتي في المرتبة الثانية، هكذا تقول

إذا اشتركت قوى العقل والقلب، أي قوة الرأي والشجاعة، فإن من تتوافق معه هذه الصفات يكتسب الشهرة ويصبح شأناً كبيراً بين الناس، ويقول: “لعل الشاب هزم أعداءه برد رأيه من قبل. وهزيمتهم بالسيوف والشجار والمعارك.

بقية القصيدة على النحو التالي.

بدون العقل، أي استياء يكون أدنى من شرف الإنسان.

وعندما اجتمعت النفوس وانقلبت أيدي الأوراق الرابحة، قاموا في البروفة.

لولا اسم سيوفه وأضوائه لما رسموا، لكنهم مثل الجفون.

فقال المتنبي: لولا وجود العقل في الإنسان لقلنا أن الأسد قادر على أن يكون قريبًا من الإنسان، وربما يكون على نفس المستوى. ولأن من يمسك الرماح بيده هو الروح أيضًا، فيبدأ المتنبي بمدح سيف الدولة الهمداني قائلاً: لولا سيف الدولة لما أثر كل السيوف. عند سحبهم من أغمادهم، لكنهم كانوا مثل الجفون التي لا تثمر ولا تغني في ساحة المعركة.

ذهب معهم إلى الحمام حتى فقد عقله؟ هل هو احتقار أم نسيان؟

لقد جاهد واختصر نفوذه في العلي، أهل الزمان والناس من جميع الأعمار

تأخذون الكراسي في البيوت ومعها سروج كطقوس الشباب

وكانوا يتخيلون اللعب القاسي والطعن في حالة جنون، بخلاف الطعن على الأرض.

قاد الخيول إلى المسلخ، وقاد فقط إلى العادات والأوطان.

ثم يواصل مدحه لسيف الدولة، فقال: إن سيف الدولة قاتل الموت بسيوفه حتى لم يعرف الناس هل هذا التجديف وهذه الشجاعة جاءا من احتقاره للموت أو نسيانه.

كما يقول: “وسيف الدولة سار حتى لم يصل سعيها للمرتفعات إلى أحد في عوالم الأزمنة السابقة والحالية والمستقبلية. أن تطعن في ساحات القتال، والحقيقة أنها كذلك. بالتأكيد ليس لك.

ثم قال: سيف الدولة الحمداني يجر الجياد في الحرب والقتال حتى تعوّد جياده على القتال والقتال حتى تعوّدت جياده على ساحات الجهاد وجعلها موطناً لها.

في النهاية كنا نتمنى لو تمكنا من تقديم شرح لقصيدة الرأي قبل شجاعة الشجعان وهذا ما وضعناه في الاعتبار من أجل تحقيق والحصول على ما تريد تحقيقه من شرح قصيدة الرأي أمام شجاعة الشجعان

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.