بصرف النظر عن الأهمية القانونية للزكاة والأهمية القانونية للضريبة، فإن للزكاة والضرائب أهمية اقتصادية كبيرة، نظرًا لأنها تشكل موردًا مهمًا للخزينة العامة للمملكة العربية السعودية.

سنعرض لكم بعض الصيغ الخاصة بهيئة الزكاة في النقاط التالية:

أهمية الدراسة وأهدافها

وعلى الرغم من أن مفهوم لجان المعارضة ليس جديدًا في المملكة، إلا أن التغيرات الاقتصادية التي تمر بها المملكة العربية السعودية حاليًا قد فرضت الاهتمام بهذه اللجان، خاصة في ظل خطة الحكومة للإصلاح الإداري والاقتصادي. إصلاحات إدارية واقتصادية كبرى في السنوات الأخيرة، بحسب بعض الاقتصاديين. الإصلاحات المتعلقة بمصلحة الزكاة والدخل هي الجهة المسؤولة عن جباية الزكاة والضرائب في المملكة العربية السعودية، ولذلك كان لا بد من تفعيل البحث من خلال الدراسة. لجان معارضة الزكاة كأحد أركان نظام الزكاة والضرائب في المملكة.

معارضة الزكاة والضريبة على الزكاة

لجان المعارضة هي إحدى ركائز نظام الزكاة والضرائب في المملكة العربية السعودية. هذه اللجان هي المسؤولة عن الفصل في المنازعات الزكوية والضريبية التي تنشأ بين الهيئة ودافعي الضرائب.

تمثل لجنة الاعتراضات الابتدائية هيئة إدارية مستقلة ذات اختصاص قضائي تعمل على حل النزاعات المتعلقة بنظام الزكاة ونظام دفع الضرائب.

تتكون لجان الزكاة والضرائب والاعتراضات الأولية عادة من موظفي الدولة بقرار من وزير المالية. تتكون اللجان من رئيس وثلاثة أعضاء على الأقل من المتخصصين في مجال المحاسبة واللوائح والقانون على أن يكون أحدهم من موظفي الهيئة.

يتم إعادة تشكيل اللجان كل أربع سنوات مع مراعاة الاحتفاظ بعضو أو أكثر لفترات جديدة للاستفادة من خبراتهم.

الأحكام الشرعية هي المرجع الأساسي لنظام تحصيل الزكاة الصادر بموجب المرسوم الملكي، وهو النظام الذي تطبقه الهيئة على المكلفين.

طريقة عمل لجنتي الزكاة والمعارضة الضريبية في المملكة العربية السعودية

العضو المتضرر من موضوع الاعتراض بصياغة توجيه اللجنة للتعامل مع هذا الاعتراض. ويمكن تلخيص النهج الذي اتبعته اللجان بحسب تصريحات المشاركين على النحو التالي:

تنظر اللجان في الاعتراضات بناء على إحالتها إلى اللجنة.

يقوم أمين السر بالتنسيق مع رئيس اللجنة بإرسال البيانات إلى الأعضاء لمراجعتها.

تعقد اللجنة أول اجتماع لبحث الاعتراض.

يتولى العضو المختص بموضوع المعارضة فحصها وصياغة تصور أولي وإعداد الأسئلة التي قد تطرح على دافع الضرائب أثناء جلسة الاستماع من أجل فهم أفضل لوجهة نظر كل طرف.

تعقد الهيئة جلسة استماع يطرح خلالها ممثلو المكلف والمصلحة على أسئلة المعهد أو أي أسئلة أخرى تطرأ أثناء الجلسة، ويتم سماع الآراء. قد يُطلب من كلا الطرفين المتعارضين تقديم بيانات ووثائق إضافية تراها اللجنة مهمة.

عند إدخال البيانات الإضافية التي تطلبها اللجنة، يُطلب من العضو الخبير، وخاصة العضو الذي أيد تكوين التصور الأولي للاعتراض، تطوير تصور كامل للاعتراض وصياغة رأي حول هذا الموضوع وهو يكفي له أن يجيب على الاعتراض.

يتم عرض رأي العضو المختص على اللجنة ويتم مناقشة معنى وجوانب الاعتراض بشكل جماعي. يمكن للجنة أن تتبنى الرأي الذي يقترحه العضو المختص، أو أن تطلب من عضو آخر دراسة الاعتراض بمزيد من التفصيل. .

الاستنتاج و التوصيات

تنبع لجان الزكاة والاعتراضات الضريبية المبكرة من أهمية هذا البحث من حيث أنه يتعامل مع موضوع يسعى إلى فهم نهج لجان الاعتراض من أجل مساعدة السلطات التشريعية والتنفيذية على تذليل المعوقات التي تواجه العمل. إلى حد كبير على العضو الخبير لصياغة الاتجاه الذي يتخذه للفصل في الاعتراض.

المصدر: مصر مكس

Share.
عراقي ابي

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.