شكل المطالبة بأموال سعودية، يعتبر رفع الدعوى من الوسائل المستخدمة لاسترداد الحقوق المالية من خلال القضاء، ويجب استيفاء شروط معينة تخص كلا من المدعي والمدعى عليه، بحيث يجب أن يكون الشخص صاحب الحق. ترفع على من استولى على حقه ويقبل القاضي هذه الدعوة متضمنة جميع الشروط الصحيحة.

استمارة مطالبة تطالب فيها بمبلغ من المال السعودي

عندما يتم استيفاء الشروط، يحق للمدعي رفع دعوى، لأن المحكمة لا تقيم دعوى بدون فوائد، إنها صيغة الدعوى التي تطالب بمبلغ من المال:

اكتب اسمك هنا، العنوان هنا، رقم الهاتف – رقم الفاكس – رقم الهاتف المحمول، صندوق البريد، الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني

مقر المحكمة المدنية الابتدائية في …….
طالب وظيفة:
اللقب: محامي النيابة:
العنوان المحدد: الوكيل:
بطاقة تعريف
المدعى عليه:
اللقب:
تبوك:
نوع الدعوى: طلب مبلغ بدون إثبات

وقائع القضية:

كان العميل يعمل منذ… ولمدة عام…. تعامل المدعى عليه معه لأن المدعى عليه كان يعمل في… .. فدفع العميل ثمن… و نقداً ليدفع قيمة…. حتى يصل المبلغ المدفوع من قبل العميل إلى مبلغ / …… / SYP …… ليرة سورية، ولم يقم العميل بترتيب أي إيداعات للمبلغ بسبب العلاقة الودية بينهما.

منذ هذه المدة يتأخر المدعى عليه في دفع المبلغ، ووعد العميل بدفعه عبثًا، ورغم طلباته المتكررة لم يبادر بسداد ديونه ودفع المبلغ.

وحيث أن دين المدعى عليه للعميل مشغول بالمبلغ المذكور. ومنذ ذلك الحين رفض المدعى عليه دفع المبلغ وبرأه.

لهذا السبب جئنا لنسألك:

1- قم بتسجيل الحالة بكل سهولة واتصل بنا في أقرب جلسة استماع. 2- إلزام المدعى عليه بأن يدفع للعميل المبلغ المشغول لديه ومبلغ / …../ ليرة سورية ………. ليرة سورية مع الفائدة القانونية من تاريخ المطالبة حتى السداد الكامل. 3- ضم المدعى عليه بالتكاليف والمصاريف والأتعاب.

() في / / مع جميع التحفظات واحترام الوكيل

كيفية رفع دعوى مالية

– يجب أولا رفع الدعوى أمام المحكمة بموجب أمر استدعاء موقع من المدعى عليه، ويجب أن يتضمن جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالقضية، أو عن طريق صياغة طلب كتابي من قبل مكتب الحجز.

– ثم يقيد هذا الاستدعاء في سجله الخاص بعد تقديمه بحسب تصنيفه بين المحاكمات الأخرى.

يجب على صاحب القضية دفع جميع رسوم القضية، والتي تختلف حسب نوع الحالة.

يصدر الحكم عادة بعد تسجيل الدعوة وبعد عدة مراحل مختلفة أهمها مرحلة التثبيت حيث يتم تحديد موعد للمحكمة لمثول المدعي أو محاميه. افعل ذلك بطريقة محترمة وهادئة واستمر في التحدث بصوت منخفض.

– عرض جميع الادلة ليتمكن القاضي من عزل اي شخص اثناء الجلسة وبعد انتهاء هذه الجلسة يتم تبادل الاوراق المختلفة ويمكن للمدعي ايضا الرجوع اليها من خلال المحكمة.

يُسمع الشهود إذا أراد القاضي تأجيل الدعوى المالية المعروضة، فيستمع إلى الطرفين اللذين يطالبان بهذه الدعوى فيجوز له الدفاع عن نفسه، وبعد استكمال جميع الإجراءات المذكورة يعيد الحكم. .

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.