يحدث الانسداد في الأذن لأسباب عديدة، ليس فقط بسبب تراكم شمع الأذن، وعلى الرغم من الأسباب العديدة، هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها معالجة الأذن المسدودة وتنظيفها والتي نحاول اكتشافها معًا للتغلب على هذه المشكلة.

طرق فتح الاذن المسدودة

قد يكون الانسداد بسبب دخول الماء إلى قناة الأذن أو بسبب تراكم شمع الأذن بحيث يشعر الشخص بعدم القدرة على السمع بشكل طبيعي أو سماع طنين في الأذن، ولهذا هناك عدة طرق لفتح الأذن المسدودة وهذه الطرق تختلف تبعًا للسبب الرئيسي لهذه المشكلة، وهذا الانسداد هو تراكم شمع الأذن ويتم التخلص منه بالطرق التالية:

1- يمكن تنظيف الأذن من الخارج بقطعة قماش قطنية مبللة بماء فاتر.

2- توجد قطرات أذن في الصيدليات تحتوي على مزيج من الجلسرين ومحلول ملحي وقطرات زيت أطفال.

3- بعد تنظيف الأذن من الخارج بالطريقة الأولى يمكن تحضير محلول ملحي طبي في محقنة لضخها في الأذن لتفتيت الشمع المتراكم بداخلها ولكن هذه الطريقة لا تتكرر أكثر من مرتين.

4- نقوم بتسخين قطرات من زيت الزيتون أو زيت الأطفال، ثم القطرات في الأذن وإمالة الرأس في الاتجاه الآخر لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا، ثم نعود، وبذلك يتم إخراج الأذن من الشمع بداخلها، وتتكرر هذه الطريقة عدة مرات.

في حالة حدوث انسداد بسبب الماء أثناء السباحة أو الاستحمام، يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

1- الاستلقاء في اتجاه الأذن المسدودة لمحاولة التخلص من الماء المتراكم في الأذن.

2- إذا لم يتم التخلص منه فمن الأفضل استخدام مجفف الشعر للتخلص من هذا الماء في الأذن، لكن يجب مراعاة ضبط درجة الحرارة عند الاقتراب من الأذن بمسافة مناسبة.

3- من الممكن أن تساعد حركة الفم أثناء مضغ البخور على سبيل المثال، أو أثناء التثاؤب على التخلص من الماء المتراكم في الأذن، بالنظر إلى التكرار عدة مرات خلال اليوم أثناء الاستلقاء على جانب المسدود. أذن.

تعليمات مهمة لتنظيف الأذن

هناك بعض الإجراءات التي تضر بالأذن والتي يقوم بها بعض الأشخاص ويمكن أن تسبب مشاكل صحية، لذلك يجب الالتزام بالتعليمات التالية:

1- لا تستخدم أداة حادة لتنظيف الأذن فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف طبلة الأذن أو تعريضها لمشاكل صحية.

2- إذا كنت مصابا بمرض السكر فلا تستخدم أي طريقة لتنظيف الأذن لأنها تؤثر على صحة المريض ومن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب.

3- من الأفضل تجنب المسحات القطنية عند التنظيف لأنها تسبب حساسية في الأذن.

4- من الضروري استشارة طبيب متخصص، ويفضل على طرق التنظيف التقليدية التي يمكن أن تسبب نمو بكتيريا في الأذن أو تلف طبلة الأذن أو مشاكل صحية أخرى.

5- المتابعة الدورية مع طبيب الأنف والأذن والحنجرة تساعد على حماية الأذن والتخلص من أي مواد مسدودة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.