في بعض الأحيان تظهر كتلة في الإبط، ويبدأ الشخص في الشعور بالخوف والتوتر، ويمكن أن يختلف حجم الكتلة، بعضها صغير وبعضها كبير، لكن هذا التكتل لا يجب أن يكون إما خطيرًا ويتطلب فقط المراقبة و علاج بسيط وأحياناً يكون خطيراً ويتطلب مصادر فورية وعلاجاً هذا الشيء لن يكشف إلا عند إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، في هذا المقال سنتحدث عن كتلة غير مؤلمة تحت الإبط، ماذا يعني ذلك؟

نتوء غير مؤلم في الابط ماذا يعني ذلك؟

يمكن أن يكون سبب الكتلة الموجودة في الإبط هو تورم إحدى الغدد الليمفاوية، والتي تظهر بشكل بيضاوي. هناك عدة أسباب لظهور هذا الورم، منها:

التهاب الغدد العرقية:

يمكن أن تنتشر البكتيريا وتسبب كيسًا صغيرًا في الإبط عندما يكون هناك انسداد في بصيلات الشعر أو الغدد التي تفرز العرق وبمرور الوقت يمكن أن تكبر المشكلة وتتطور إلى مشكلة جلدية، وهذه المشكلة تسبب ألمًا مزعجًا وحكة، لأن هناك هي العلاجات التي تساعدك على التخلص من هذه المشاكل

عدوى فيروسية:

حجم هذه الكتلة صغير، أي حجم حبة الفول. إذا قاومها الجهاز المناعي فسوف يختفي ويشفى من تلقاء نفسه، أما إذا لم يختفي فيجب استشارة الأخصائي، وأيضاً قد يصاب الجسم في أجزاء مختلفة منه ويعاني المريض من العديد من المشاكل مثل نزلات البرد والتهاب المفاصل ونقص المناعة.

الورم الشحمي:

هذا الورم مرتبط بعوامل وراثية ولا يسبب الألم، حيث أن الورم الشحمي ليس خبيثاً وهو ورم حميد يظهر على شكل انتفاخ عندما يلمسه المريض يتحرك لأنه لا داعي لإزالته إلا إذا كان. مزعج ومؤلم

سرطان

عندما تشعر بوجود كتلة في إبطك، يجب عليك مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب، وإذا تطلب الأمر علاجًا، فيجب معالجته فورًا وفقًا لما يقرره الطبيب. الإبط هو نوع من السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الثدي.

إصابة الثدي

خلال فترة الرضاعة، قد تصاب المرأة الحامل بكتلة في إبطها وتسبب لها وجعًا وألمًا وانتفاخًا.

خراج

أثناء الإزالة المستمرة للشعر تحت الإبط، يكون الجلد تحت الإبط رقيقًا جدًا وقد يحدث تهيج وهذا التهيج يؤدي إلى ظهور خراج وهذا الخراج يسبب ألمًا شديدًا عند لمسه.تستخدم في علاج هذا الخراج، ولكن في بعض الأحيان تكون الأدوية غير مستخدم، لذلك يجب عليه إجراء عملية جراحية لإزالته

مرض خدش القطة

أحيانًا يكون سبب ظهور كتلة تحت الإبط بسبب القطط، أي بسبب خدوش القطة أو لعابها الذي يحمل الكثير من البكتيريا، وتسمى هذه البكتيريا بارتونيلا هنسل أي عندما تحصل البكتيريا تنتفخ الغدد الليمفاوية في الجلد وتظهر على شكل كتلة في الإبط ويتم علاج ذلك بشكل جماعي بمساعدة الأدوية والمضادات الحيوية.

ما الذي يسبب سرطان الإبط؟

هناك عدة أسباب للكتل والكتل في الإبط، لا يجب أن تكون جميعها ضارة أو مخيفة، لكن يكفي أن تظهر هذه النتوءات نتيجة نمو غير طبيعي للأنسجة، ومن هذه الأسباب:

– سرطان الثدي

– سرطان الدم

احتفظ بأكياس مليئة بالسوائل

– الالتهابات البكتيرية

– نمو الأنسجة الليفية

الذئبة

اصابات فيروسية

– الأورام الشحمية

ردود الفعل التحسسية وتهيج الجلد بسبب العطور ومزيلات العرق أو الصابون

الآثار الضارة للقاحات

– الالتهابات الفطرية

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.