أجابت دار الإفتاء على كيف اختم القرآن في العشر الاواخر من رمضان؟ من خلال تقديم جدول يوضح عدد ساعات قراءة القرآن الكريم وعدد الأجزاء وعدد الختمات، وذلك في سبيل تحفيز المسلمين على الطاعة والعبادة والتقرب إلى الله خلال تلك الأيام الفضيلة واغتنام العشر الأواخر في الشهر الفضيل.

كيف اختم القرآن في العشر الاواخر من رمضان

أكدت دار الإفتاء على أن ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان هو من أفضل الأعمال المستحبة خلال تلك الأيام الفضيلة و ساعدت المسلمين على ختم القرآن عدد من المرات وليس مرة واحدة، على ذلك من خلال تقديم جدول مبسط تم وضعه بعد تقسيم أجزاء القرآن الكريم على الأيام العشر، وفيما يلي نشرح تفاصيل الجدول:

  • لختمة القرآن الكريم ختمة واحدة يتم قراءة ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم على عشرة أيام وفي اليوم العاشر يختم القارئ المصحف الشريف ويمكن تقسيم الثلاثة أجزاء على الصلوات الخمس وصلاة التراويح والتهجد.
  • قراءة ستة أجزاء من القرآن الكريم كل يوم في ساعتين لختم القران الكريم مرتين خلال العشر الأواخر.
  • قراءة ١٢ جزء ونصف في اليوم في أربع ساعات، لكي يتمكن المسلم من ختم أربع خامات في العشر الأواخر ويمكن توزيعهم على أوقات الصلوات على مدار اليوم.
  • قراءة 15 جزء على يومين وتستغرق القراءة مدة خمس ساعات لكي يختم القارئ 5 ختمات خلال العشر الأواخر.

فضل الدعاء عقب ختم القرآن الكريم

يستحب الدعاء عقب ختم القرآن  بما يرغب به المسلم فدعوته مستجابة بأمر الله، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله سبحانه وتعالى فيما يخص الدعاء بعد ختم القرآن الكريم في رواية حرب” أَسْتَحِبُّ إذا ختم الرجلُ القرآنَ أن يجمع أهله ويدعو”.

وذكر عن الفضل بن زياد رضي الله عنه  أنه قال لعثمان بن عفان  سألت أبا عبدالله: أختم القرآن: أجعله في التراويح أو في الوتر؟ قال: اجعله في التراويح؛ حتى يكون لنا دعاء بين اثنين، قلت: كيف أصنع؟ قال: إذا فرغت من آخر القرآن فارفع يديك قبل أن تركع، وادع بنا ونحن في الصلاة، وأَطِلِ القيام، قلت: بِمَ أدعو؟ قال: بما شئتَ، قال: ففعلتُ كما أَمرَني وهو خلفي يدعو قائمًا ويرفع يديه.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.