بعد التصريحات التي أدلى بها مدير الجمارك بالقاهرة الدكتور ماجد موسى فيما يتعلق بالذهب والعملة، حول الرغبة في دخول الذهب والعملات المختلفة إلى مصر ولكن أن يتم ذلك وفق إطار قانوني، أدي ذلك إلى تساؤل العديد من الأشخاص من المهاجرين خارج البلاد، فإذا كان معهم ذهب بحوزتهم أو مع زوجاتهم أو نسائهم فماهي كمية الذهب المسموح بدخولها مع الراكب؟ من الخارج إلى داخل مصر، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ما هي كمية الذهب المسموح بدخولها مع الراكب؟

فقال موسى في تصريحات تلفزيونية عبر مكالمة هاتفية أجراها مع برنامج (الحكاية) الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على الفضائية المصرية (إم بي سي مصر) (أن أهم شيء بالنسبة لنا هو أن يفصح الراكب عن كل ما يحمله معه، وبعد الإفصاح يتم اتخاذ الإجراء الجمركي، إذ إن القانون الجديد يعطي للراكب مسموحات تبلغ حدودها 10 آلاف جنيه، وهذه المسموحات تضمن كل الأشياء الجديدة أو الهدايا التي تكون بحوزة الراكب، وما يزيد عن 10 آلاف جنيه يتم التعامل معه جمركيًا).

وأضاف موضحا: (الذهب له جهات عرض، إذ يتم الحجز بإيصال، ثم يتجه الراكب بعد ذلك إلى الدمغة والموازين وهي الجهة التي تقوم بتحديد القيمة، وعقد تحديد القيمة يصل لنا تقرير بالمبلغ، ثم نقوم بعدها بحسب الجمارك 10% بالإضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة).

ماهي كمية الذهب المسموح بدخولها مع الراكب

كيف تسافر بالذهب

وصرح الدكتور موسى إنها لا يتم ضبط الذهب أو تحرير محاضر ضد المواطنين، طالما إنهم يتبعون القانون وينفذون الأوامر، ويقولون صراحة عما في حوزتهم من عملات أو ذهب، فيجب على كل راكب أو مسافر الإفصاح عن كل شيء معه، فرجال الجمارك فير متربصين بالركاب على الإطلاق.

وأقال في مداخلة هاتفية على أحد البرامج التلفزيونية على قناة (صدى البلد) ببرنامج (صالة التحرير) والذي تقدمه الإعلامية (عزة مصطفى): (أننا لا نساوي الراكب الذي يحترم إجراءات وقوانين الدولة بغيره الذي يقوم بإخفاء ما يحمله معه، فالجمارك لا تحسب إلا فيما يتعدى قيمة عشرة آلاف جنيه مصري، ولكن مع تطبيق روح القانون).

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.