يبحث الكثير من الأشخاص عن ما سبب صيام النصف من شعبان؟ حيث اختلفت آراء أهل العلم حول هذا الأمر، فالبعض يرى أنه من المستحب الصيام واحياء هذه اليلة والبعض الاخر يرى انه مكروه، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح ماهو السبب الذي يختلف عليه صيام هذا اليوم؟، كما نتعرف على حكم وفضل صيام ليلة النصف من شعبان.

ما سبب صيام النصف من شعبان؟

اختلفت الآراء حول هذا الأمر، فيرى البعض أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصوم ليلة النصف من شعبان، ولا يفضل الصيام فيها وذلك لأنه لا يرد عن رسول الله حديث صحيح حول صيامه، كما يرى البعض الآخر بأن صيام ليلة النصف من شعبان من العادات المستحبة وهي سنة عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام، كما أن الرسول أوصانا بصيام الأيام البيض من كل شهر حيث توافق ليلة النصف من شعبان ليلة 15 من الشهر، والدليل على ذلك حديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى رمضان”.

حكم صيام النصف من شعبان 

قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح حكم صيام ليلة النصف من شعبان، من خلال موقعها الرسمي بأن صيام هذا اليوم جائز شرعا ومن المستحب صيامها، كما أن المسلم الذي يصوم هذه الأيام التي تعرف بالايام البيض له أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، وهي ايام 13/14/15 من كل شهر هجري، كما اكدت الإفتاء على أنه لا يشترط علي صيام هذه الليلة أن يكون الشخص قد صام أيام التطوع طوال العام.

فضل صيام هذه الليلة

يعتبر شهر شعبان هو تمهيد لاستقبال أعظم وأفضل شهور السنة وهو شهر رمضان الكريم، حيث يقوم المسلمين بالصوم وذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما يكون لهذا الشهر الكثير من الفضائل والتي تتمثل في الآتي:

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.