مسارات الثانوي العام التي تدخل ضمن التعليم المدمج وبدء تطبيق المرحلة الأولى منه في العام الدراسي القادم 1444هـ التي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية والتي تهدف من خلاله إلى مرونة التعليم واكتساب المهارات اللازمة للطلبة التي تعدهم للحياة العملية والتخصص الجامعي، تعمل وزارة التعليم على مواكبة التطورات والاستفادة من التحول الرقمي بشكل جيد من خلال توفير كافة الوسائل المملكنة للطلبة لاختيار التخصص الخاص بهم والمناسب لميولهم في المدارس التي لا يتوافر بها تخصصات مسار الثانوية العامة. يساعد التعليم المدمج على توفير تلك المسارات المتخصصة عبر منصة مدرستي الإلكترونية لمواصلة الطلبة اختيار تخصصاتهم بسهولة ودون الدخول في تعقيدات.

ما هي مسارات الثانوي العام التي تدخل ضمن التعليم المدمج

  • حددت وزارة التعليم لطلبة المسار العام المسارات التخصصية التي يمكن اختيارها عبر منصة مدرستي والجمع بين التعليم الإلكتروني والتعليم الحضوري حتى يتمكن الطلبة من اختيار التخصص المناسب لهم.
  • كما أعلنت وزارة التعليم أن التخصصات التي يتم دخولها ضمن التعليم المدمج هي مسار الصحة والحياة، مسار الهندسة، المسار الشرعي، والمسار الإداري.
  • ستمكن من الطلبة من الدخول على المنصة الإلكترونية لاختيار الدراسة في التخصص المناسب لهم دون التقديم بالتواجد في مدرسة معينة حتى يتم تعميم التجربة على كافة المدارس.
  • يبدأ تطبيق المرحلة الأولى من نظام المسارات عبر التعليم المدمج من العام الدراسي الحالي الذي يبدا في الأول من شهر صفر.

الخطة الدراسية لمسارات الثانوية العامة

  • تم وضع الخطط الدراسية لكافة مسارات الثانوية العامة بدء من المسار العام وانتهاء بالمسار الشرعي.
  • تم اعتماد الخطة الدراسية للعام 1444هـ مع اعتماد التعليم المدمج لتوفير المسارات التخصصية في السنة الثانية.
  • يتمكن الطلةب في الصف الثاني الثانوي من اختيار المسار ودراسته عبر منصة مدرستي التعليمية.
  • يتزامن الدراسة الإلكترونية مع الدراسة الحضورية في المدارس التي لم يتوفر بها سوى المسار العام.
  • شملت الخطة الدراسية للعام الجديد المواد التي يتم دراستها في كل مسار وعدد الحصص.

المسارات التخصصية في السنة الثانية للثانوية العامة

تم وضع برنامج الدراسة في المسارات التخصصية للسنة الثانية في الثانوية والتي تتضمن عدد المواد واسمائها وعدد الحصص في الأسابيع الدراسية الثلاث ويمكن الاستعانة بالصور التالية للتعرف على تلك الخطة بالتفصيل ونبدأها بالمسار العام وعدد المواد به سبعة مواد متنوعة منها الرياضيات والأحياء والكمياء واللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى الفنون والتوحيد واللياقة والثقافة الصحية. قد تختلف المواد من فصل دراسي لاخر ولكنها تظل سبعة مواد دراسية ويمكن التعرف عليها من التالي:

ما هي مسارات الثانوي العام التي تدخل ضمن التعليم المدمج
ما هي مسارات الثانوي العام التي تدخل ضمن التعليم المدمج

مسار علوم الحاسب والهندسة يتضمن كذلك سبعة مواد منها مواد اللغة الإنجليزية والكمياء والأحياء والرياضيات بالإضافة إلى مواد التوحيد  وعلم البيانات والهندسة. قد يتغير بعض المواد في الفصل الدراس يالتالي ومنها إضافة مادة الكمفايات اللغوية وإنترنت الأشياء  والفيزياء. كذلك اللياقة والثقافة الصحية.

ما هي مسارات الثانوي العام التي تدخل ضمن التعليم المدمج
ما هي مسارات الثانوي العام التي تدخل ضمن التعليم المدمج

مسار الصحة والحياة

من المسارات الهامة التي يرغب بها الطلبة والتي تم وضع الخطة الدراسية الخاصة بها للعام الحالي 1444هـ. الذي يبدأ في الأول من شهر صفر وقد اقتربت الدراسة بالفعل ولذلك تم وضع الخطط الدراسية واعتماد التعليم المدمج. يمكن التعرف على الخطة الدراسةي لهذا المسار من التالي:

مسار الصحة والحياة
مسار الصحة والحياة

المسار الشرعي  ومسار إدارة الإعمال من امسارات الهامة والتي تدخل ضمن نطاق التعليم المدمج وتم وضع الخطة الدراسية الخاصة بها للسنة الثانية الثانوية العامة وتأتي كالتالي:

مسار إدارة الأعمال
مسار إدارة الأعمال
المسار الشرعي
المسار الشرعي

يتم التعرف على الحصص والمواد ومدة الحصة تصل إلى 50 دقيقة. ثم البدء في العام الدراسي ونظام التعليم المدمج لمسارات الثانوية العامة. كذلك العام الدراسي الذي يطرق أبوابه على الطلبة في الأول من شهر صفر.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.