عندما تموت جراثيم المعدة، فإن جراثيم المعدة هي تعرض المعدة لأحد أنواع بكتيريا العصوية التي تهاجم البلعوم عن طريق الفم، مما يؤدي إلى حدوث تقرحات في المعدة وقرحة في المعدة والاثني عشر، ويمكن علاجها بسهولة باستخدام الأدوية والعقاقير. تناول أنواع معينة من الأطعمة.

متى تموت جراثيم المعدة؟

تتطلب بعض الحالات خطة علاج فعالة من طبيب مختص، حتى لا تسبب جرثومة المعدة تقرحات أو أورام المعدة. نتعرف اليوم على أسبابها وأعراضها، وكيفية علاجها والوقاية منها، والمدة التي يستغرقها العلاج.

أسباب الإصابة بجراثيم المعدة

اشرب الماء الملوث.

تناول الطعام الفاسد.

كثرة استخدام الأدوية والمسكنات.

شرب الكحوليات والتدخين.

فصيلة الدم

بعض الأمراض النادرة مثل Zellinger-Elson.

الأعراض الشائعة لجراثيم المعدة

يشعر بالخمول

الام المعدة

ارتجاع المريء

الشعور بالغثيان والقيء.

ألم في الجزء العلوي من البطن.

تغير لون البراز إلى أسود أغمق.

قيء دموي

طرق تشخيص جراثيم المعدة

تظهر بعض الأعراض بعد 2-3 ساعات من تناول الطعام، ويظهر الألم تدريجياً على المريض ويزداد بمرور الوقت، لذلك يجب استشارة الطبيب للتعرف على طبيعة الحالة وضبط تكاثر البكتيريا في المعدة والاثني عشر، و هذه هي الأماكن التي تعيش فيها.

يمكن الكشف عن جراثيم المعدة عن طريق اختبارات الدم المعملية.

– صور طبقية للمعدة.

– إجراء التنظير.

كيفية علاج جراثيم المعدة

يختلف علاج العدة الجرثومية حسب حالة المريض، ومدى نمو البكتيريا وانتشارها في المكان المصاب، ويحتاج المريض عادة من 7 إلى 18 يومًا حتى يتم الشفاء التام، على الرغم من أن بعض الحالات النادرة تتطلب كليًا شهر للشفاء، ويكون ذلك من خلال استخدام المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا وقتلها، ولكن يجب تناول العلاج بعد استشارة الطبيب.

استخدام معادلات حمض المعدة.

استخدام الأدوية التي تحمي جدار المعدة.

كيفية علاج الحالات المتقدمة من جراثيم المعدة

تتطلب الحالات المتقدمة من جراثيم المعدة حقنة مباشرة في جدار المعدة، وهي حقنة فعالة من المضادات الحيوية مصممة للقضاء على هذه البكتيريا، ويتم هذا العلاج عن طريق عملية جراحية صغيرة، وبعدها يحتاج المريض إلى العديد من الشفاء.

كيفية علاج جراثيم المعدة بالطب البديل

ينصح بتناول 6 ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي يومياً للتخلص من جراثيم المعدة، كما يجب تخفيف العسل بالماء ويفضل نصف ساعة قبل الأكل وساعتين قبل العشاء.

إذا لم تتم معالجة جراثيم المعدة والقضاء عليها بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير المعدة بالكامل، وهذا ما توصلت إليه الدراسات العلمية، والعسل وسيلة جيدة لحماية جدار المعدة والقضاء على أنواع البكتيريا المختلفة.

هل يمكن علاج جراثيم المعدة بشكل دائم؟

يقول الأطباء إن خطورة جراثيم المعدة هي إهمالها وعدم معالجتها، أو تفويت فترة العلاج المحددة والتأكد من التخلص منها.

بمجرد علاج الميكروب والسيطرة على أعراض جراثيم المعدة، يكون المريض في مأمن من تدهور الحالة وتطور المضاعفات، وعادة ما يتم التخلص منها بمساعدة المضادات الحيوية وأدوية القرحة لمدة 10 إلى 15 يومًا أو كطبيب يقرر.

عادة لا تعود الإصابة بهذه البكتيريا بعد العلاج إلا إذا تعرض المريض لأحد الأسباب، بما في ذلك الطعام أو الشراب الملوث بهذا الميكروب.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.