|

شهد اليوم الجمعة تنظيم تجمعات ووقفات احتجاجية منددة بالمجازر الإسرائيلية على قطاع غزة والمؤيدة للفلسطينيين، في عدد من الدول، بينها لبنان والأردن وإيران واليابان وأميركا وكندا.

وبث تلفزيون “الفجر” الفلسطيني مشاهد مباشرة لمسيرة خرجت في طولكرم دعما للمقاومة الفلسطينية في غزة وتنديدا بالمجازر الإسرائيلية المرتكبة بحق المدنيين.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات تنادي بالوحدة الوطنية والثورة ضد الاحتلال.

وحيا متظاهرون في مدينة رام الله صمود أهالي غزة في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وطالب المتظاهرون بالوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وحماية المدنيين، كما هتفوا لكتائب القسام ورددوا شعارات تدعو للوحدة الوطنية، وإدانة المواقف المساندة لإسرائيل والعجز العربي في فرض وقف تام لإطلاق النار.

لبنان

وفي لبنان، أقام آلاف اللبنانيين والفلسطينيين صلاة الغائب في ملعب صيدا البلدي، على أرواح الضحايا الذين سقطوا في الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.

ووفق مراسل الأناضول، توافد آلاف اللبنانيين والفلسطينيين اليوم الجمعة إلى الملعب بدعوة من دار الفتوى بشعار “الجمعة الجامعة لأجل غزة العزة”.

وأقفلت جميع المساجد في مدينة صيدا أبوابها عند صلاة الجمعة وتم حصر الصلاة في الملعب البلدي على المدخل الشمالي للمدينة، حيث رفع العلم الفلسطيني ولافتة كتب عليها” طوفان الأقصى.. لبنان يلبي”.

وأمّ المصلين مفتي صيدا ومحافظة الجنوب الشيخ سليم سوسان، الذي طالب خلال خطبة الجمعة بـ”فتح كافة المعابر” مع قطاع غزة، قائلا “إن الشعوب العربية استيقظت فاحذروا شعوبكم”.
ووجه المفتي التحية للمقاومين الفلسطينيين الذين قال إنهم “يسطرون أروع الملاحم البطولية في عملية طوفان الأقصى دفاعا عن الأرض والمقدسات وعلى طريق تحرير فلسطين”.
كما تم أيضا تأدية صلاة الغائب على الشهداء والمفقودين تحت الأنقاض في غزّة.

الأردن

وفي الأردن، تظاهر الآلاف اليوم الجمعة في العاصمة الأردنية عمان وعدد من المحافظات دعما للفلسطينيين، وطالبوا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وانطلقت تظاهرة من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة بعد صلاة الجمعة، في ظل تواجد أمني كثيف، على ما أفاد صحافيون من وكالة الصحافة الفرنسية.

كما شارك المئات بتظاهرات حاشدة بمدن الكرك وإربد ومعان، بعد صلاة الجمعة، للتعبير عن دعمهم للمقاومة وللفلسطينيين، ورفضا للعدوان الإسرائيلي والمجازر اليومية المرتكبة بحق الأطفال والنساء.

العراق

وفي العراق، ندد أهالي المناطق الغربية للعاصمة العراقية بغداد بالحرب العدوانية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على سكان غزة.

وفي وقفة تضامنية مع غزة، طالب المتظاهرون المجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الحرب الإسرائيلية على المدنيين وفي مقدمتهم الأطفال والنساء والشيوخ، كما دعوا لمقاطعة السلع الأميركية وبضائع الدول التي تدعم إسرائيل

قطر

وفي قطر، شارك المئات من المصلين بعد أداء صلاة الجمعة وقفة تضامنية مع غزة بساحة مسجد “محمد بن عبد الوهاب” بالعاصمة الدوحة، رافعين الأعلام ومعبرين عن غضبهم تجاه العدوان المستمر على القطاع.

 

إيران

وفي إيران، احتشد مئات المتظاهرين في ميدان فلسطين، وسط العاصمة طهران، للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين ودعمهم لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها الوكالة المتظاهرين في مسيرة نظمتها الحكومة الإيراني، وهم يرفعون أعلام فلسطين وحزب الله .

وأشاد علي فدوي، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، بالقتال الذي تخوضه حماس ضد إسرائيل، وقال للمؤيدين “لنتحلى بالإيمان، ولنكن مستعدين تماما عندما يصدر الأمر باستخدام كل الوسائل ضد العدو”.

اليابان

وفي العاصمة اليابانية طوكيو، شارك عشرات الناشطين، اليوم الجمعة، في مسيرة بشوارع العاصمة اليابانية طوكيو، رافعين لافتات رافضة لانتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة، ومطالبتهم بوقف إطلاق النار.

أميركا

أما في أميركا، قام عدد من الأشخاص بالاحتجاج خارج مكتب السيناتور كوري بوكر، عضو مجلس الشيوخ الأميركي بولاية نيوجيرسي، وعرضوا قائمة طويلة بأسماء الفلسطينيين الذين استشهدوا في غزة من قبل القوات الإسرائيلية في الإبادة الجماعية المستمرة التي تمولها الولايات المتحدة.

@yafa.777

New Jersey protest outside Senator Cory Booker’s district office in Newark, NJ and unroll a long list of names of the Palestinians murdered by Israel in Gaza in its ongoing US-funded genocide. #CeaseFireNow #FreePalestine #AlqudsCapitalofPalestine #FreeGaza #Palestine #EndTheOccupation #Alaqsamosque #aqsa #world #Press #journalism #explore #explorepage #reels #instagram #palestine #gaza #usa #uk #muslim #Ukraine #israel #ksa #accountability #AlJazeera #Justice #humanrights #Journalist #press #Journalism #المسجد_الأقصى #القدس #القدس_عاصمة_فلسطين #future #futuretech #futuretechnology #usa #uk #mci #technology #ocarina #russia #cia #cbc #computer #asian #explorer #tektok #mondial #qatar #urob #china #canada #australia #middle #feast #Palace #thyme #hashbrowns #support #together #voice #dragons #fireworks #share #wegotthis #selflove #sharing #caring #F35 #hive #bees #savethequ #طوفان_الأقصى

♬ الصوت الأصلي – Yafa – Yafa

وفي فيديو آخر، اجتمع عشرات المتظاهرين غير مبالين بأفراد الأمن وهم يهتفون دعما لفلسطين وموجهين رسالة إلى كوري بوكر قائلين “عار عليك”.

واقتحمت فتاة فلسطينية، مساء أمس الخميس، مطعما بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس، لتخبر السناتور الأميركية ومرشحة الرئاسة السابقة إليزابيث وارن بمقتل 68 فردا من عائلتها خلال الـ3 أسابيع الماضية، نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة، ووجهت إليها سؤالا “كم شخصا آخر تريدين مقتلهم لتطالبي بوقف إطلاق النار؟”.

كما شارك ناشطون يهود وطلاب من جامعتي هارفارد وكامبريدج بالتظاهر أمام المطعم دعما للفتاة الفلسطينية، رافعين لافتة كتب عليها “أوقفوا إطلاق النار” ومرددين هتافات مناهضة لوارن ولموقفها من الحرب على الفلسطينيين.

 

كندا

وفي كندا، تظاهر عدد من الطلاب والأكاديميين خارج جامعة تورونتو في مدينة سكاربورو الكندية، مساء أمس، لدعم أهل غزة والتنديد بجرائم جيش الاحتلال التي استمرّت أكثر من شهر وقتلت الآلاف من المدنيين.

وطالب المتظاهرون بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء تقديم مساعدات كندا لإسرائيل، لوقف حصار غزة والإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي ترتكبه إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.