يعتبر هرمون التستوستيرون من أهم الهرمونات في الجسم لكل من الرجل والمرأة، ولكنه الهرمون الذي يفرز بكثرة عند الرجال من مصادره الطبيعية.

أين هو هرمون التستوستيرون؟

خلال المراحل المبكرة من تكوين الجنين، يبدأ إفراز هرمون التستوستيرون ولكن بكميات قليلة، وبمجرد توقف الخصيتين عن إنتاج هذا الهرمون، ولكن أثناء البلوغ تبدأ الخصيتان في العمل وإفراز الهرمونات مرة أخرى، وحتى سن البلوغ. في الثلاثين من العمر، يكون هذا الهرمون في أعلى مستوياته، وبعد ذلك ينخفض ​​إنتاجه بنسبة تصل إلى الثلث ويستمر في الانخفاض مع تقدم العمر، مما يقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال مع تقدم العمر.

من ناحية أخرى، يُفرز هذا الهرمون عند النساء، ولكن عند البلوغ بكميات قليلة، ومع تقدم العمر، يتساوى تنظيم الهرمون لتوفير الرغبة الجنسية.

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على كل من الزنك والمغنيسيوم وخاصة القرنبيط أو الملفوف من الأطعمة التي تقلل نسبة هرمون الاستروجين في الجسم وبالتالي تزيد نسبة هرمون التستوستيرون لمن يعانون من نقص فيه.

2- الوجبات التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة وغير المشبعة تحفز وتزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، بما في ذلك الجوز والكاجو واللوز والفول السوداني وغيرها من الوجبات والأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون.

3- كما أكدت التجارب أن بذور السمسم وعباد الشمس تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على إنتاج هذا الهرمون.

4- أكد الأطباء أن تناول أسماك التونة والسلمون المعلبة هي أيضا من الوجبات التي تحفز الجسم على زيادة هرمون التستوستيرون لأن هذه الوجبات تحتوي على المزيد من الزنك الذي يفيد الجسم.

5- من الممكن تناول المزيد من المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك ولكن تحت إشراف طبي لأنها تزيد من معدل إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.

6- تناول المزيد من الحليب ومشتقاته التي تحتوي على نسبة من البروتين مما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة ويحفز الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون.

7- لقد أثبتت العديد من التجارب أن معظم الذين يعانون من نقص هرمون التستوستيرون يعانون أيضًا من نقص فيتامين د، لذلك من الضروري تناول فيتامين د أو التعرض للشمس المفيدة من أجل الحصول على فيتامين د المهم. زيادة هرمون التستوستيرون.

8- تناول المزيد من الأفوكادو أو صفار البيض وزيت الزيتون والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الأحماض الأمينية وأوميغا 3 يحفز الجسم على إنتاج هرمونات الذكورة في الجسم وزيادة هرمون التستوستيرون.

9- يجب على من يعاني من نقص في هذا الهرمون أن يستريح أكثر، وأن ينام بشكل كافٍ أثناء النهار، وخاصة أثناء فترة الليل، لأن التعرض المتكرر للإرهاق والإرهاق يؤثر سلباً على إنتاج هرمون الذكورة.

10- الاستمرار في ممارسة الرياضة بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية وزيادة إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.