تعتبر الأنظمة البيئية من أبرز الانظمة التي يتم دراستها لمعرفة العوامل البيئية المختلفة وكافة الظواهر الطبيعية والكائنات الحية وغير الحية، ولكن هل الأنظمة البيئية دائما متوازنة أم غير ذلك؟ هذا ما سنعرفه الآن خلال السطور القادمة والتعرف على مكونات النظام البيئي المختلفة، حيث يعرف أن البيئة هي بمثابة الفضاء الطبيعي على الكوكب وما يتضمنه من كائنات حية مختلفة سواء كانت في النباتات والحيوانات بالإضافة للكائنات غير الحية أيضًا.

هل الأنظمة البيئية دائما متوازنة؟

تختلف خصائص النظام البيئي حيث يتناسب مع أماكن وجود الكائنات الحية، كما يختلف النظام البيئي في مناطق الصحراء التي تتسم بقلة الماء بها بالرغم من تكيف بعض الحيوانات فيها عن البيئة السهلية والمائية، لذا فإن الأنظمة البيئية دائما غير متوازنة على الإطلاق، نتيجًة إلى تأثير العديد من العوامل عليها، والتي تتمثل في التدخل البشري المتعدد بالأنظمة البيئية بالإضافة إلى زيادة عدد الكائنات الحية عن الأخرى والعكس صحيح، ومن هنا ينتج عدم توازن في البيئة بشكل دائم.

ما هي مكونات النظام البيئي؟

أما عن مكونات النظام البيئي، فهي تتكون من النظم الإيكولوجية أي مجموعة من الكائنات الحية والعوامل المساعدة نوعًا ما، من أجل استمرار الحياة والعمل على التوازن في البيئة بشكل طبيعي، لهذا تتكون مكونات النظام البيئي كالتالي:

أولًا: الكائنات الحية يتم انقسامها لعدة فئات وهي:

كائنات منتجة ذاتية التغذية، أي أنها تقوم بصناعة طعامها بنفسها، وهي تتمثل في النباتات الخضراء حيث تقوم على تغذية نفسها من خلال عملية البناء الضوئي.
كائنات حية الاستهلاكية، وهي عبارة عن كائنات حية تعتمد في غذائها على كائنات حية أخرى، حيث أنها تتمثل في الحيوانات والنباتات المختلفة.
كائنات مفككة، وهي عبارة عن كائنات لا يمكن رؤيتها من خلال العين المجردة، وهي تتمثل في البكتيريا والفطريات، كما أنها تعتمد على التحليل والتفكيك لبعض الكائنات الحية الأخرى.

ثانيًا: الكائنات غير الحية يتم انقسامها كالتالي:

هي عبارة عن مجموعة من العناصر والمركبات العضوية وغير العضوية التي توجد بالطبيعة، مثل المياه والتربة بالإضافة إلى الكربون وغيرها من العناصر الأخرى المختلفة، كما أن هناك عناصر بيئية فيزيائية، حيث تمثل طبيعة علاقة الكائنات الحية مع بعضها البعض، بالإضافة إلى علاقتها مع كائنات غير حية أخرى، وهي عبارة عن البيئة التي يتم من خلالها ممارسة نشاط الكائنات.
المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.