هل الدهون على الكبد خطرة .. ينتشر مرض الكبد الدهني بشكل متزايد في أجزاء كثيرة من العالم، حيث يصيب حوالي 25٪ من الناس في جميع أنحاء العالم ويرتبط بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وباضطرابات أخرى تتميز بمقاومة الأنسولين. أيضًا، إذا تُرك مرض الكبد الدهني دون علاج، فقد يتطور إلى أمراض الكبد الأكثر خطورة ومشاكل صحية أخرى.

ما هو مرض الكبد الدهني؟

يحدث الكبد الدهني عندما يتراكم الكثير من الدهون في خلايا الكبد على الرغم من أنه من الطبيعي وجود كمية صغيرة من الدهون في هذه الخلايا، إلا أن الكبد يعتبر دهنيًا إذا كان أكثر من 5٪ منه جريئًا

هل الدهون على الكبد خطيرة؟

من المؤكد أن الدهون الموجودة في الكبد تسبب العديد من الأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكري بالإضافة إلى العديد من مشاكل القلب، وبالتأكيد لا تحتاج إلى كل هذا، إذا اتبعت العديد من الإرشادات الصحية مثل الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تسمى الوجبات الجاهزة أو على الأقل تقليلها قدر الإمكان بالإضافة إلى ممارسة الرياضة ووضع نظام غذائي مناسب لتقليل نسبة الدهون في الكبد، كل ذلك بهدف تجنب شر دهون الكبد التي ستأخذك إلى مرحلة لا تفعلها. تريد، وحتى لو وصلت إليها، فاتبع النصائح التي يمليها لك الطبيب وكذلك الأدوية الموصوفة لك، كل هذا سيكون حلاً لإبعادك عن مرض الكبد الدهني الخطير.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من مرض الكبد الدهني، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل الكربوهيدرات. أيضًا، يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة على خسارة الدهون في الكبد. وهي ليست صعبة ولا خطيرة إلا في حالات الإهمال المتعمد. جزء المريض من الكبد الدهني.

ما الذي يسبب مرض الكبد الدهني؟

يمكن أن تتسبب عدة عوامل في الإصابة بمرض الكبد الدهني أو تساهم في حدوثه:

بدانة

تتضمن السمنة التهابًا منخفض الدرجة يمكن أن يعزز تخزين الدهون في الكبد. يعاني ما يقدر بنحو 30-90٪ من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة من مرض الكبد الدهني، وهي تزداد عند الأطفال بسبب وباء السمنة لدى الأطفال.

دهون البطن الزائدة

يمكن للأشخاص ذوي الوزن الطبيعي أن يصابوا بمرض الكبد الدهني إذا كانوا يعانون من السمنة المفرطة، مما يعني أنهم يحملون الكثير من الدهون حول خصورهم.

مقاومة الأنسولين

ثبت أن مقاومة الأنسولين ومستويات الأنسولين المرتفعة تزيد من تخزين الدهون في الكبد لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة

يعزز الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات المكررة تخزين الدهون في الكبد، خاصةً عند تناول كميات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو مقاومة الأنسولين.

استهلاك المشروبات المحلاة

المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، مما أدى إلى تراكم أمراض الكبد الدهنية لدى الأطفال والبالغين.

صحة الأمعاء السيئة

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن خللًا في بكتيريا الأمعاء، أو مشاكل في وظيفة الحاجز المعوي (“الأمعاء المتسربة”) أو مشكلات أخرى متعلقة بصحة القناة الهضمية قد تساهم في التطور

أعراض مرض الكبد الدهني

  • التعب والضعف
  • ألم خفيف أو امتلاء في البطن الأيمن أو الأوسط
  • مستويات عالية من إنزيمات الكبد، بما في ذلك AST و ALT
  • مستويات الأنسولين العالية
  • مستويات عالية من الدهون الثلاثية

إذا تطور مرض الكبد الدهني إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، فقد تظهر الأعراض التالية:

  • فقدان الشهية
  • القيء والغثيان
  • الآلام المتوسطة والشديدة في البطن
  • اصفرار العيون والجلد

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.