في الفترة الأخيرة زادت أسعار البنزين والمواد البترولية وقد تساءل العديد من الأشخاص، هل سيزيد سعر أسطوانة الغاز تبعاً لزيادة أسعار البنزين؟ ،وقد أوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية هي الحفاظ على سعر أسطوانة الغاز وعدم ازديادهها تماماً، وبعد ان تم الإعلان عن زيادة أسعار البنزين والسولار اليوم، والتي صرحت بها لجنة التسعير التلقائي للوقود والبنزين، ولكن إلى الآن لم تعلن الوزارة عن زيادة سعر أسطوانة الغاز بعد ما طرأ من زيادة على أسعار البنزين.

سعر أسطوانة البنزين بعد زيادة الأسعار

سعر أسطوانة الغاز
سعر أسطوانة الغاز

 

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية على أن سعر أسطوانة البوتاجاز هو 65 جنية مصري، على الرغم من أن تكلفة الأنبوبةعلى الدولة 120 جنية مصري، وهذا يعني أن سعر الاسطوانة لم يطرأ عليه أي تغير بسبب ازدياد الأسعار، حيث تعمل الوزارة بشكل كبير على توفير أنابيب الغاز بشكل كبير لكل المواطنين، حيث توجد العديد من الأماكن التي تعتمد على أسطوانات الغاز بشكل يومي.

فقد قامت وزارة البترول بالإعلان عن زيادة في أسعار البنزين والمواد البترولية، وقد أقرت لجنة التسعير التلقائي أن الزيادة في سعر البنزين قد وصلت إلى 25 قرش، ولكن بالنسبة إلى مادة السولار لم يتغير سعرها والمازوت أيضاً لم يطرأ عليه أي تغيرات، وقد اعلنت انه سيتم تطبيق تلك الأسعار من بداية أمس الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً.

أسعار المواد البترولية

صرحت وزارة البترول والثروة المعنية عن طريق لجنة التسعير التلقائي للوقود بأن سعر السولار لم يزيد سعره في السوق المحلي، وما زال سعره حتى الآن 6.75 جنية للتر الواحد، حيث زاد سعر البنزين 80 بمبلغ يصل إلى 80 قرش، وذلك لأن نسبة الارتفاع في الأسعار هي 3% فقط، بحيث أصبح سعره هو 6.75 قرش لكل لتر، وبالتالي قد ارتفعت أسعار البنزين 92 أو 95 بمبلغ يصل إلى 25 قرش.

تتأثر أسعار الوقود بالعديد من العوامل المختلفة التي تساعد في تغيير منهجيات التسعيرة الجديدة، وتلك العوامل هي:

  • السعر العالمي لبيع كل المنتجات البترولية.
  • معرفة السعر العالمي لبرميل خام برنت.
  • يتغير سعر البنزين بأسعار صرف العملات.
  • تحديد كل الرسوم والتكاليف الخاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك والرسوم الأخرى.

حيث يعمل النظام على تعديل كل الأسعار كل 90 يوم كل ربع سنة ميلادية حيث يتم تغيير كل الأسعار بناءً على ارتفاع أو خفض السعر بمعدل 10%.
المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.