مع انتهاء صلاة عيد الأضحى يبدأ المسلمين بذبح الأضاحي، وهناك سؤال شائع وهو هل يجوز الأضحية رابع يوم العيد؟ حيث أن هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرين ممن فاتتهم الأضحية أول وثاني وثالث يوم في عيد الأضحى المبارك، وقد أوضحت دار الافتاء هذا الأمر وردت على كل هذه التساؤلات وبينت الوقت المفترض أن يضحي فيه المسلمين، والذي يكون بداية من طلوع شمس اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ونهايته الذي يكون بنهاية غروب الشمس باليوم الثالث من أيام التشريق الثلاثة.

هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد؟

نعم يجوز الذبح في حالة تم الذبح قبل غروب الشمس، ويبدأ وقت ذبح الأضاحي بعد أداء صلاة عيد الأضحى والذي يكون موافق لليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويمتد وقتها لحين غروب شمس اخر يوم من أيام التشريق الثلاثة لأن أيام التشريق الثلاثة يجوز فيها الذبح، ولهذا فيكون إجابة سؤالنا هو نعم يجوز الذبح برابع يوم العيد.

هل يجوز الأضحية رابع يوم العيد؟

كما أن دار الافتاء قد أضافت بأن وقت ذبح الأضاحي وقتها لايقتصر فقط على الوقت الذي يلي صلاة العيد فقط ولكنه يمتد لبعده ويقصد بذلك أيام التشريق الثلاثة، ويرى جمهور الفقهاء بأن ذبح الأضحية ينتهي وقته حينما تغيب الشمس في اليوم الثاني من أيام التشريق أي ثالث أيام العيد، بينما الشافعية يرون بأن ذبح الأضحية ينتهي وقته حينما تغيب شمس ثالث يوم من أيام التشريق أي رابع يوم العيد.

 شروط أضحية العيد

الأضحية تعد من الشعائر التي قد شرعها المولى عز وجل للمسلمين، وتعد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وللأضحية عدة شروط لابد من توافرها وهي كالاتي:

  • أن تكون الأضحية التي يريد المسلم أن يضحي بها من بهيمة الأنعام أي تكون من الإبل، أو من البقر، أو من الأغنام.
  • ذبح الأضحية لابد أن يكون بالوقت الذي حددته الشريعة الإسلامية.
  • لابد أن تكون الأضحية تخلو من أي عيوب مثل العوراء التي يكون عورها بَين.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا والذي أجبنا في على السؤال الشائع الذي يبحث عنه الكثيرين، كما أوضحنا شروط الأضحية.
المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.