حددت وزارة الموارد البشرية السعودية رسوم العمالة المنزلية الجديدة والتي سيتم تطبيقها على مرحلتين، حيث تحرص الوزارة وبشكل دائم على توضيح كافة القرارات الجديدة والرسوم الخاصة بالعمالة المنزلية واستقدام العمالة عبر مساند، حيث يلجأ الكثير من المواطنين السعوديين لاستقدام شخص أو أكثر من البلدان التي تعرض العمالة المنزلية لمساعدة أهل البيت في الأعمال المنزلية وشراء الطلبات ورعاية الأطفال والعديد من الخدمات ومن خلال المقال التالي سنتعرف على رسوم العمالة المنزلية الجديدة و تفاصيل نظام استقدام العمالة المنزلية بالمملكة العربية السعودية.

رسوم العمالة المنزلية الجديدة

أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا يقضي بفرض مبلغ مالي رسوم العمالة المنزلية الجديدة على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على أربعة عمال بالنسبة للمواطن السعودي وعدد 2 من العمالة بالنسبة للمقيم وقد أعلنت وزارة الموارد ان المبلغ المستحق دفعه لكل فرد من العمالة يزيد عن العدد المصرح به يجب دفع 9600 ريال سعودي عن كل عامل زيادة عن العدد المسموح به.

الحالات المستثناة من الغرامة

استثنت وزارة الموارد البشرية السعودية، بعض الحالات التي يتم فيها السماح بعدد أكبر من العمالة وهي الحالات المرضية والرعاية الصحية، وكذلك حالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ويتم هذا الاستثناء وفق شروط وضوابط تحددها اللجنة المختصة والتي تحدد بدورها حاجة الحالة كم عامل زيادة.

موعد تطبيق القرارات

بينت وزارة الموارد أن قرارات مجلس الوزراء سيتم تطبيقها على مرحلتين، بدأت بالفعل  المرحلة الأولي اعتبارا من يوم 21 /10/1443 وذلك للسعوديين الذين يتجاوز عدد العمال لديهم أكثر من 4 والمقيمين 2 من العمال المنزليين ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية اعتباراً من 21/10/1444 وذلك بالنسبة للعمالة الجديدة والحالية.

شروط تجديد إقامة العمالة المنزلية

حددت المديرية العامة للجوازات بالسعودية الشروط والضوابط التي يتم بموجبها تجديد إقامة العمالة المنزلية والتي جاءت على النحو التالي:

  • تواجد العامل داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • عدم وجود غرامات أو مخالفات في سجل العامل.
  • تقديم براءة ذمة من جميع المخالفات والغرامات المالية.
  • أن يكون جواز عمل المقيم ساري  داخل المملكة العربية السعودية.
  • وجود تأمين صحي في حال تواجدت أسرة المقيم داخل المملكة العربية السعودية.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.