هل الطفح الجلدي علامة على الحمل؟ هناك عدد من التغيرات التي قد تراها في الجلد والشعر والأظافر أثناء الحمل، وبعضها قد يحدث استجابة للتغيرات في مستويات الهرمونات التي تؤثر على ظهور الطفح الجلدي في أي مكان على هيئة. وقد تبدو مختلفة حسب السبب.

هل الطفح الجلدي علامة على الحمل؟

هناك العديد من التغييرات التي تظهر على الجلد أثناء الحمل، والتي عادة ما تكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على ظهور الطفح الجلدي أو الحساسية الجلدية، والتي قد تختفي من تلقاء نفسها أو تستمر طوال فترة الحمل.

بعض أعراض الطفح الجلدي خفيفة، مما يعني أنها لا تشكل أي تهديد لك أو لطفلك. قد تكون أعراض أخرى لحالة أساسية تتطلب عناية طبية للحفاظ على سلامتك أنت وطفلك. غالبًا ما توجد أشياء يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في تهدئة بشرتك. عادة ما تختفي الحكة والعديد من الطفح الجلدي من تلقاء نفسها بعد الولادة.

لا يعتبر الطفح الجلدي من الأعراض المبكرة للحمل. تظهر العديد من الطفح الجلدي فقط بعد الحمل. بدلاً من ذلك، هناك أعراض أخرى للحمل، بما في ذلك زيادة التبول، وحنان الثدي، والغثيان أو القيء، والتعب، وتأخر الدورة الشهرية.

أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا أثناء الحمل

حكة أثناء الحمل

يمكن أن تحدث حكة الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو الثانية أو الثالثة من الحمل. قد يصاب حوالي 1 من كل 300 شخص بهذا الطفح الجلدي، ويمكن أن يستمر لعدة أسابيع إلى شهور بعد الولادة، مثل نتوءات حاكة أو متقشرة على الذراعين أو الساقين أو البطن.

يشمل علاج حكة الحمل الستيرويدات الموضعية ومضادات الهيستامين الفموية والمرطبات، وعلى الرغم من أن الطفح الجلدي يجب أن يختفي بعد الولادة بفترة وجيزة، فقد تظل الأعراض لدى بعض الأشخاص.

ركود صفراوي أثناء الحمل

يعتبر الركود الصفراوي داخل الكبد بشكل عام علامة على مرض الكبد الهرموني على الرغم من عدم وجود طفح جلدي بالضرورة، إلا أن الحكة يمكن أن تكون شديدة جدًا في جميع أنحاء الجسم، ولكن بشكل خاص على راحة اليدين وباطن القدمين. ملاحظة اصفرار الجلد والعينان يعانون من صعوبة في النوم بسبب الحكة.

على الرغم من أن هذه الحالة تزول عادةً بعد الولادة، فمن المهم مراجعة الطبيب لتلقي العلاج أثناء الحمل، لأنه قد يعرضك لخطر الولادة المبكرة ويعرض طفلك لخطر ولادة جنين ميت أو الرئة عن طريق استنشاق العقي.

لعلاج الركود الصفراوي، قد يصف طبيبك أورسوديول للمساعدة في خفض مستوى الصفراء في دمك، ومن المرجح أن يحدد طبيبك مواعيد مراقبة إضافية لطفلك.

الهربس أثناء الحمل

هربس الحمل هو مرض نادر يصيب المناعة الذاتية يصيب 1 من كل 50000 شخص خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

قد يظهر طفح جلدي يشبه الخلية فجأة ويظهر لأول مرة على الجذع والبطن. يمكن أن ينتشر في غضون أيام إلى أسابيع حيث تتحول النتوءات إلى بثور.

قد يصف طبيبك الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو الفموية لعلاج هربس الحمل، والذي يختفي عادةً في غضون أسابيع من العلاج.

الهربس

تحدث القوباء عادة في النصف الثاني من الحمل ويمكن أن يتطور الطفح الجلدي في أي جزء من الجسم ويمكن أن يكون أحمر وملتهبًا ومتقشرًا. تشمل الأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:

  • القيء والغثيان
  • إسهال
  • حمى وقشعريرة
  • التهاب الغدد الليمفاوية

يشمل العلاج الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون، والمضادات الحيوية، بينما يختفي القوباء عادةً بعد الولادة دون مخاطر كبيرة على الأقل.

حساسية خلايا

الشرى الذي يظهر بمفرده أو في مجموعات من البقع الحمراء أو البقع التي يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم والحكة يمكن أن تظهر الطفح الجلدي فجأة وتختفي بسرعة أو في غضون بضعة أيام إلى ستة أسابيع. مثل الإجهاد العاطفي أو التغيرات الهرمونية أو الالتهابات.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على رد فعل تحسسي تجاه الطعام أو لدغات الحشرات أو حبوب اللقاح. من المهم استبعاد وجود حساسية من خلايا النحل، خاصةً إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية المفرطة، مثل:

  • سرعة النبض
  • تورم اللسان
  • وخز في اليدين أو القدمين أو فروة الرأس
  • صعوبات في التنفس

قد يشمل العلاج تناول مضادات الهيستامين أو الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية لتخفيف الالتهاب. ومع ذلك، إذا كانت لديك أيضًا علامات الحساسية المفرطة، فانتقل إلى غرفة الطوارئ على الفور.

طفح الحرارة

يمكن أن يتطور الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة في أي مكان على الجسم وعادة ما يكون سببه التعرق المفرط. نظرًا لأن الحمل يمكن أن يرفع درجة حرارة الجسم، فيمكن أن تلاحظي بقعًا صغيرة واحمرارًا وحتى تورمًا مع الحكة. تعرف على الطفح الحراري باستخدام هذه الصور. عادة ما يختفي هذا النوع من الطفح الجلدي بعد أيام قليلة من ظهوره ولا يشكل تهديدًا لطفلك.

لا يتطلب الطفح الجلدي بالضرورة علاجًا محددًا، يمكنك تجربة مضادات الهيستامين أو غسول الكالامين.

علاجات منزلية آمنة للبشرة المصابة بالحكة أثناء الحمل

1. مضادات الهيستامين يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تسمى مضادات الهيستامين في حالات الشرى والحمل المعدي المعوي والحالات الأخرى التي تنتج عن ارتفاع مستويات الهيستامين.

2- السيتريزين من الأفضل تناول بينادريل في المساء لتخفيف الحكة والنوم.

3- جرب حمام الشوفان لتهدئة الحكة، جرب حمام الشوفان. ما عليك سوى صب كوب واحد من الشوفان الملفوف في وسط قطعة من القماش القطني وتثبيته بشريط مطاطي. ضعه في حوض به ماء فاتر واضغط على الماء لتحرير الشوائب اللبنية.

4- ارتد ملابس فضفاضة مصنوعة من ألياف طبيعية مثل القطن.

5- يمكنك الاستحمام بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن.

6- اشرب الكثير من السوائل التي لا تحتوي على مادة الكافيين

7- ترطيب جيد للبشرة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.