يتلقى بعض المستفيدين من الضمان المسجل في برنامج حساب المواطن رسالة غير مستحقة بسبب الحد الأقصى ، أو حالة الدفع غير موجودة ، وقد أوضح البرنامج معنى هذه الرسالة ، حيث أن برنامج حساب المواطن هو من أهم البرامج المساندة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لمساعدة الأسر ذات الدخل المحدود على تحمل أعباء الحياة والتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة من أجل العيش الكريم. الحياة لأنفسهم وأطفالهم.

معنى الرسالة ليس بسبب الحد المحظور

حددت لوائح برنامج حساب المواطن شرط أن يكون الدخل الشهري للمستفيد من البرنامج أقل من الحد الأقصى ، ويشمل الراتب الأساسي للفرد بالإضافة إلى مصادر الدخل الخاصة الأخرى ، والحد الأقصى هو يتم تحديدها حسب عدد أفراد الأسرة المستفيدين وأعمارهم ، مثال على تطبيق الحد: إذا كان الحد الأقصى للأسرة 5000 ريال سعودي ، وإذا كان إجمالي الدخل الشهري يتجاوز هذه القيمة ، يحق لصرف الإعالة و الاستفادة من خدمات البرنامج ضائعة بسبب تجاوز الدخل لحد الحد ، وهو المقصود برسالة غير مؤهل للدعم بسبب تجاوز الحد ، وسنشرح في التالي كيفية حساب الحد .

كيفية حساب حد المانع

أطلق برنامج حساب المواطن خدمة إلكترونية تمكن المستفيدين من معرفة قيمة الحد الذي يمنع حساب المواطن. وهي آلة حاسبة تقديرية حيث أوضحت كيفية استخدامها على النحو التالي:

  • قم بتسجيل الدخول أولاً موقع حساب المواطن.
  • انقر على الحاسبة المقدرة.
  • أجب عن الأسئلة التي تظهر أمامك: هل أنت مسجل في الحساب؟ هل أنت رب أسرة أم مستقل؟
  • إذا كنت رب أسرة ، فسيظهر عدد المعالين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.
  • عدد الأفراد أقل من 18 سنة.
  • أدخل إجمالي دخلك.
  • ثم انقر فوق أيقونة الحساب لتظهر لك حالة الأهلية وما إذا كنت مؤهلاً أم لا.
كيفية حساب حد المانع

حالة الأهلية تعني غير مؤهل

في حال ظهور رسالة لا تؤهل رب الأسرة أو من يعولهم ، فهذا يعني أنه لم يتجاوز شروط الاستحقاق ، وضرورة تحديث البيانات ثم تقديم طلب اعتراض عبر البوابة الإلكترونية ، خلال مدة أقصاها 90 يومًا فقط من تاريخ صدور نتائج الأهلية ، ويمكن التحقق من نتيجة الأهلية من خلال الخطوات التالية:

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.