سمحت وزارة الحج والعمرة للمرأة أداء مناسك الحج دون محرم وتشمل الضوابط والأحكام أن المحرم للمرأة يتم استثنائهم من شروط الأولوية، كما كشفت عن إمكانية الحجز الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية من خلال إستخدام تطبيق نسك لكل شخص يرغب في أداء مناسك الحج وفقاً لعام 1444 هجرية، من خلال السطور القادمة سوف نتعرف على تفاصيل الخبر.

الحج والعمرة بدون محرم

كشفت الوزارة عن القرارات الجديدة المتخذة بشأن الراغبين في تأدية مناسك الحج والعمرة والتي تأتي تحت إشراف وزارة الحج حيث أن الوزارة قامت بالسماح للمرأة تأدية الحج والعمرة بدون محرم، ويستثني من ذلك القرار المحرم للمرأة طبقاً للأحكام والضوابط، كما أنها قررت إتاحة إمكانية التسجيل للحج من خلال تطبيق نسك من داخل المملكة وذلك للتوفير على مواطني المملكة الوقت والجهد وتيسير جميع الأمور من خلال إتاحة الكثير من الخدمات الإلكترونية.

شروط التسجيل المبكر للحجاج

أعلنت وزارة الحج السعودية عن تحديد شروط أساسية لتسجيل الحجاج المبكر تتمثل تلك الضوابط والشروط فيما يلي:

  • توفير الهوية الوطنية سارية المفعول لكل مقيم ومواطن في السعودية، ويستمر التسجيل حتى آخر شهر ذي الحجة.
  • يبدأ التسجيل المبكر من عمر 12 عام، ويتم قبول التسجيل أولاً لمن يقوم بتأدية المناسك للمرة الأولي
  • في حالة وجود أماكن كثيرة سوف يتم انضمام من سبق لهم تأدية المناسك من قبل، ولكن يتم إستثناء المحرك للمرأة من تلك الشروط.
  • يجب على جميع المتقدمين استكمال جرعات لقاح فيروس كورونا، أخذ اللقاح الخاص بالإنفلونزا الموسمية، إلى جانب توفير شهادة تطعيم تكون جارية لإثبات جرعة لقاح الحمى الشوكية الرباعي قبل الذهاب لتأدية مناسك الحج بحد أدنى عشرة أيام.
  • يجب على الحاج أن يقوم بالتسجيل بنفسه، تجنب التعاقد مع أي شركة غير مرخصة أو غير مدرجة ضمن الموقع الرسمي للوزارة.

آلية التسجيل المبكر للحج

طبقاً لقرار وزارة الحج السعودية يمكن لأي شخص يرغب في تأدية المناسك الحجز من خلال موقع الوزارة الرسمي ، أو من خلال تطبيق نسك، الجدير بالذكر أن الموقع وتطبيق نسك يوفرون جميع باقات الحج وأهم مميزاتها لكي يتم تحديد الباقة المناسبة، مع تحديد عملية الدفع الممكنة بشكل إلكتروني، أكدت الوزارة على ضرورة التعاقد مع شركات مرخصة من قبل الوزارة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.