اسعار البيض اليوم في البورصة وحتى يصل إلى يد المستهلك من الأمور الهامة التي يتابعها الأفراد وأصحاب المحال حيث يعتبر البيض من المواد الأساسية في المائدة المصرية والتي تعتمد عليها الأسر في المدارس لتقديم وجبة جيدة للطالب، لذلك يتم الاستعلام الدائم عن اسعار البيض والذي تعمل الدولة على تحقيق الاكتفاء منه وإيصاله إلى يد المستهلك بأسعار تكون في متناول الجميع، وتخضع اسعار البيض للعرض والطلب وقيمة الانتاج من البيض الأبيض أو الأحمر أو البلدي، سوف نتعرف على اسعار البيض اليوم في البورصة وحتى يصل إلى يد المستهلك ومدى استقرار الأسعار في السوق المصري لقطاع البيض والدواجن البياضة.

أسعار البيض اليوم في البورصة

سجل سعر كرتونة البيض استقراراُ في الفترة السابقة بعد عدة ارتفاعات شهدها السوق المصري نتيجة لقلة المعروض من البيض. سجل سعر كرتونة البيض الابيض في المزرعة بدء من 50 جنيه للكرتونة. أما كرتونة البيض الأحمر فقد سجلت بدء من 52 جنيه للكرتونة. تختلف الأسعار من منطقة لأخرى ومن مسافة انتقال لاخرى. لذلك تزيد التكلفة على المستهلك حتى يصل إليه البيض.

أسعار البيض اليوم للمستهلك

نتيجة لارتفاع أسعار البنزين والنقل فإن سعر الكرتونة للبيض يزيد ثمنها بقيمة تصل بين خمس إلى عشر جنيهات حسب مسافة الانتقال أو يزيد. لذلك فإن سعر كرتونة البيض الأبيض حتى تصل إلى المستهلك تتراوح بين 55 و60 جنيه للكرتونة. بينما تتراوح قيمة كرتونة البيض الأحمر بين 60 إلى 63 جنيه حتى تصل إلى يد المستهلك. حيث يضاف قيمة النقل وبعض المصروفات الأخرى على سعر الكرتونة.

مجهودات الدولة لتحقيق الاكتفاء من البيض

تعمل الدولة المصرية على تنمية القطاع الداجني لتوفير الاكتفاء الذاتي من المنتجات البيضاء من اللحوم والبيض. وتعمل على زيادة انتاجية المزارع وتشجيع الاستثمار في طقاع الدواجن وخاصة البياضة منها التي توفر البيض. في نفس الوقت يمكن استخدامها بعد انقطاع دورة البيض كلحوم بيضاء. تسعى الدولة غلى إنشاء المزارع وتنفيذ عدد من الشمروعات في المناطق الصحراوية. العمل على توفير مستلزمات المزارع والدواجن من الأعلاف والمكابس وغيرها. كما تعمل على ضبط الأسعار في الأوساق وعدم تركها فريسة ليد بعض التجار.

أهمية البيض في المائدة

يعد البيض من أرخص انواع البروتين التي تعتمد عليه الأسرة المصرية وخاصة في بناء جسم الأطفال. لذلك يعد من الوحبات الاساسية التي تحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم وخاصة للطفل في سنوات عمره الأولى. نتيجة لأهمية البيض تعمل الاسر على توفيره على المائدة بشكل دائم. وتشارك الاسر الريفية في انتاج البيض البلدي الذي يصل سعر الكرتونة فيه إلى 70 جنيه ليد المستهلك.
المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.