اصدر البنك المركزي قرار اليوم عن عمولة السحب والاستعلام الجديدة بعد توقف دام لأكثر من سنتين عادت البنوك من جديد إلى نظامها القديم في خصم عمولة على السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي” ATM”، وذلك على غير عملائها، والجدير بالذكر أن البنك المركزي كان قد أوقف الرسوم والعمولات على الخدمات المصرفية الرقمية كل هذه المدة منذ شهر مارس لعام 2020 بسبب ظهور جائحة كورونا ” كوفيد ١٩”، واستمر البنك المركزي في مد المدة لهذا القرار واعتماده لخمس مرات حتى ٢٧ شهراً ، إلا أن صدر قراره الجديد بوقف القرار السابق  في يوم 30 يونيو للعام الحالي.

كتاب البنك المركزي

وقد أصدر البنك  المركزي كتاب دوري، وذلك يوم الأربعاء الماضي الموافق ٢٠٢٢/٦/٢٩، معلنا فيه بشكل رسمي على عودة عمولة السحب والاستعلام الجديدة على السحب النقدي لغير العملاء وذلك عند استخدامهم للبطاقات الصادرة من ماكينة صراف آلي آخر غير التابع للبنك.

وقد جاء في كتاب البنك المركزي أيضاً أن العمولة لا يجب أن تزيد عن 5 جنيهات في المعاملة الواحدة وعلى البنوك أن تعمل بهذا القرار طبقا لكتاب البنك المركزي لمدة تصل إلى 6 شهور، وذلك بداية من شهر يوليو الحالي حتى نهاية العام في شهر ديسمبر.

كما قرر البنك المركزي إلى زيادة الحد الأقصى بالسحب النقدي للمعاملة الواحدة إلى 4 آلاف جنيه من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك الأخرى غير التابع لها العميل.

عمولة السحب والاستعلام الجديدة

شروط الاستعلام عن الرصيد لغير العملاء

وأضاف كتاب البنك المركزي أن البنوك ستستمر في فرض الرسوم عند استعلام  غير عملائها عن رصيدهم عند استخدام ماكينات أخرى، كما أن هناك بعض البنوك الأخرى تتجه إلى فرض نفس القرار على عملائها أيضاً حيث أصبح هناك اتجاه كبير في أكثر من بنك لفرض رسوم على عملائه عند الاستعلام عن الرصيد، وذلك لارتفاع تكلفة الأوراق والأحبار المستخدمة في طباعة الإيصالات.

عمولة السحب والاستعلام الجديدة من ماكينات الصراف الآلي

ونقدم لكم أبرز وأكبر عشر بنوك في مصر تطبق هذا القرار وقد أعلنوا عن أسعار عمولة السحب والاستعلام الجديدة لديهم ، ويأتوا كالتالي:

  • البنك الأهلي المصري: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 5 جنيهات
  • بنك القاهرة: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 7 جنيهات
  • بنك مصر: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 6 جنيهات
  • بنك QNB: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 5 جنيهات
  • بنك الإسكندرية: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: ١٠ جنيهات
  • بنك CIB: تصل عمولة السحب النقدي من ماكينة الصراف الآلي ​2% لكل عملية بحد أدنى 20 جنيهًا، وبطاقات الرواتب فى ذلك البنك تصل إلى 3 جنيهات لكل ​عملية
  • بنك التعمير والإسكان: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 5 جنيهات
  • بنك كريدى أجريكول مصر: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 6 جنيهات
  • البنك العربي الأفريقي الدولي:  الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى: 8 جنيهات
  • بنك HSBC: الرسوم المطلوبة على حركة السحب الواحدة من ماكينة الصراف الآلي تصل إلى:10 جنيهات.

وبعد تلك القرارات الجديدة عن عمولة السحب والاستعلام الجديدة من النصف الثاني من عام 2022، هل ترى عزيزي القارئ أنها قرارات صائبة أم مجحفة وغير مرضية للعملاء؟
المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.