• ألا يعمل الزوج أو الزوجة في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصة وأن يتقاضى تأمينا يزيد عن 400 جنيه وأن يكون لهما معاش تأمين أو مساعدة أمنية.
  • إذا كانت الأسرة التي تطبق هذا النظام لديها أطفال حديثي الولادة دون سن 18 عامًا ، وجميعهم في مراحل مختلفة من التعليم.
  • يجب أن تتوفر جميع المستندات والأوراق المؤيدة لذلك ، والتي تشمل بطاقات الهوية الوطنية ونسخًا سارية المفعول ، ونسخًا من شهادات الميلاد للأطفال ، بالإضافة إلى وثيقة الزواج ، ووثيقة الطلاق أو الوفاة ، ونسخ إيصالات استهلاك الكهرباء ، وشهادة من لجنة طبية رسمية لتأكيد ما إذا كانت هناك درجة إعاقة. أو المستندات المطلوبة.
  • أن يكون المتقدم لبرنامج الكرامة مسنًا يبدأ عمره من 65 عامًا ، أو أنه من ذوي الإعاقة أو بمرض مزمن يعيق عمله ويقلل من قدرته على بذل الجهد في العمل بأوراق. إثبات أنه يعاني من بعض المشاكل الصحية ، أو إذا كان يتيمًا ولا يتلقى الرعاية من أب أو أم من الدرجة الثانية.
  • إذا لم يكن هناك ما يعيق عملية التبادل ، بما في ذلك امتلاك أرض زراعية تزيد مساحتها عن نصف فدان ، أو استئجار أرض تزيد مساحتها عن فدان ، أو امتلاك عقار غير سكني أو محل تجاري ، سواء كان مسجلاً أو غير مسجل ، بالإضافة إلى لرؤوس المواشي التجارية التي تزيد عن ثلاث مواشي. أيضا العمل بأجر منتظم في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصة.
  • يُمنع العامل الذي يتقاضى أجرًا منتظمًا في بعض القطاعات الخاصة أو الحكومية أو العامة دون أي اشتراك تأميني من مبلغ يصل إلى 1600 جنيه للأسرة المكونة من أربعة أفراد ، بينما يمتلك هذا الشخص مشروعًا خاصًا أو يحصل على معاش تقاعدي من القطاع الخاص. أو حكومي ، وأن هذا الشخص لديه معاش تقاعدي من أحد القطاعين الخاص أو الحكومي ، أو يتقاضى معاشًا كمستفيد قدره 500 جنيه ، وفي حالة السفر خارج الدولة للعمل سواء بعد موافقة البرنامج أو قبلها. ، بالإضافة إلى إمتلاك السيارات أو المركبات بكافة أنواعها.
  • يمنع الحصول على هذا الإعالة إذا كان لرب الأسرة أكثر من طفل في إحدى المدارس تزيد مصاريفها عن 3000 جنيه سنويًا لطفل واحد ، أو إذا كان يمتلك إحدى المعدات الثقيلة مثل ماكينة طحين ، سيد. أو خلاطة إنشائية أو إذا كان الدعم بشكل منتظم يتجاوز 400 جنيه وفي حين لا يوجد استدلال على مدى الوحدة الاجتماعية للأسرة وانقضاء ثلاثة أشهر على إطلاق سراح العائد من هذه الأسرة من سجن.
استفسر عن زيادة معاش التكافل والكرامة

إجراءات المشاركة في البرنامج

هناك بعض الإجراءات اللازمة للاشتراك في برنامج التكافل والكرامة ، وتتمثل في التقديم عبر الإنترنت وإحضار بعض المستندات مثل رقم وطني صالح لعنوان الفرد ، وأن يكون الأبناء أقل من 18 عامًا والأب ووالدة فوق 18 سنة ، مع نسخة من قسيمة الزواج أو الطلاق وشهادة ميلاد الأبناء ونسخة من البطاقة التموينية ، والتسجيل في المدرسة لجميع الأبناء في المراحل التعليمية المختلفة حتى الجامعة ، بالإضافة إلى نسخة من شهادة وفاة الزوجة ونسخة من شهادة الهجر أو إثبات التفريق ، بالإضافة إلى إقرار بالولاية للأيتام وشهادة سجن للأب أو الأم المسجونة ، وبحضور كشف الإعاقة من قبل بعض اللجان الطبية .

معايير القبول لبرنامج التكافل والكرامة

هناك بعض المعايير التي يجب توافرها في برنامج التكافل والكرامة ، ومن أهمها:

  • استكمال جميع بيانات وشروط التقديم للبرنامج مع تفاصيل الاستمارة التي تدل على الحياة الاجتماعية لهذه الأسر.
  • بينما كان الوضع العائلي والفرضية المتقدمة تحت خط الفقر بناء على بعض المعادلات.
  • لا تحصل هذه العائلة على أي دخل شهري ثابت أو معاش تأمين أو بعض مساعدات الضمان الاجتماعي على أساس شهري.

معايير الاستبعاد من البرنامج

هناك بعض معايير الاستثناء من برنامج التكافل والكرامة عندما يعمل رب الأسرة في القوات المسلحة أو الشرطة أو يحصل على معاش تقاعدي من جهة حكومية وأرض زراعية تزيد مساحتها عن فدان ، وكذلك امتلاك بعض العقارات غير محل السكن أو امتلاك هذا الشخص جرار زراعي أو تاكسي أو أي سيارة أخرى تم تصنيعها بعد عام 2000 مع امتلاك ثلاثة رؤوس أو أكثر من الماشية للتجارة.

إذا تم العمل في أحد القطاعات الخاصة ، سواء بتأمين أو بدون تأمين ، مع الحصول على بعض المكافآت الشاملة ، والعمل في بعض الجهات الحكومية خارج الدولة ، والتواجد أثناء عملية الاستفسار ، وامتلاك وظيفة خاصة وإنجاب الأطفال فيها. المدارس الخاصة ، وتتجاوز مصاريف الطفل 3 آلاف جنيه سنويًا.

وإذا رغبت في استمرار المساعدة خلال فترة الاستحقاق ، فيجب أن يحضر أبناء الأسر المستفيدة ما لا يقل عن 80٪ على أساس شهري ، مع حضور الأم ثلاث جلسات توعية بشكل دوري لمتابعة البرامج الصحية ذات الأولوية ومتابعة الحمل. ولجميع الأطفال لجرعات التطعيم في جميع مراحل العمر فوق ست سنوات من الولادة.

استفسر عن زيادة معاش التكافل والكرامة
استفسر عن زيادة معاش التكافل والكرامة

قيمة معاشات تكافل وكرامة لشهر نيسان 2023

وبعد زيادة قيمة معاش التكافل والكرامة للأيتام بنسبة 25٪ اعتبارًا من أبريل 2023 ، أصبحت الزيادة بالنسبة للأيتام المستفيدين 437.5 جنيهاً ، وبلغت قيمة معاش الأسر المستفيدة من هذا الدعم بعد أن أصبحت الزيادة 625 جنيهاً.

وجاءت الزيادة في التضامن والكرامة ، وفق توجيهات الرئيس السيسي ، بعد زيادة الفئات المالية ، بحيث تستمر الزيادة على مدى الأشهر التالية. وقد تم توضيح بعض أسباب رفض الحصول على هذا المعاش ومنع صرفه في حين لم يتم استيفاء الشروط السابقة.

هناك بعض الفئات التي لها الأولوية في الحصول على التكافل ودعم الكرامة ، وقد تم تصنيف هذا الدعم بحيث تأتي الفئة الأولى بحاجة إلى دعم نفسي وصحي ومادي ، ويحتاج الطالب إلى قدر من المال مقابل استكماله التعليمي. مراحل ، وتم توفير عدد يستطيع من خلاله التواصل لتسهيل الأمر للمستفيدين وهو «19680».

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.