حددت وزارة الحج والعمرة عقوبات وغرامات جديدة وأبرزها عقوبة تهريب الحجاج من الرياض إلى مكة بدون تصاريح قانونية، قامت وزارة الحج والعمرة بوضع بعض الشروط والاحكام لموسم الحج وذلك لضمان سلامة الحجاج وأيضًا مرور موسم الحج لسنة 2022 على الوجه الأمثل لها، ولذلك سوف نوضح لكم من خلال المقال أبرز العقوبات هذه.

 عقوبة تهريب الحجاج من الرياض إلى مكة

 نوهت وزارة الحج والعمرة على فرض غرامة مالية وعقوبات تصل للسجن لأي مخالفات تعطل الحجاج وأيضًا للحرص على تأدية مناسك الحج بدون أية مشكلات أو صعوبات على الحجاج، وذلك لضمان مرور موسم الحج لهذا العام بدون إخلال النظام العام، كما أقرت الوزارة عقوبات علي من يؤدون فريضة الحج دون تصريح مسبق.

غرامات المتخلفين عن ضوابط الحج 

ومن ضمن عقوبة تهريب الحجاج من الرياض إلى مكة هي:

عقوبة تهريب الحجاج من الرياض إلى مكة
عقوبة تهريب الحجاج من الرياض إلى مكة
  1. يتم فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي لمن يقوم بتأدية فريضة الحج دون تصريح دون النظر إلي ما إذا كان الفاعل سعودي او لا أو أجنبي أو أي شخص مخالف يتم تطبيق الغرامة عليه، وفي حال تكرار المخالفة تزاد قيمة الغرامة.
  2. كما أصدرت الوزارة عقوبة وغرامة مالية على أي شخص ينقل الحجاج دون تصريح تصل إلي 50 ألف ريال سعودي أو السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو كلاهما، وأيضًا يتم مصادرة وسيلة النقل الخاصة به وفي حالة تكرار المخالفة يتم تطبيق الحد الأقصى من العقوبة وقيمة الغرامات.
  3. إذا كان الشخص القائم بالمخالفة غير سعودي أو من دول مجلس التعاون الخليجي يتم طرده من المملكة العربية السعودية ويمنع دخوله البلد لمدة عشر سنوات. 
  4. كما قامت وزارة الداخلية السعودية بمناشدة المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية الالتزام بالتعليمات والضوابط للمحافظة على أمن وسلامة الحجاج وأيضا لمساعدتهم على تأدية مناسك الحج وشعائره بكل يسر ومرور موسم الحج لعام 2022 بكل سهولة ويسر.
  5. ومن ضمن الضوابط التي أقرتها المملكة العربية السعودية هو فرض عقوبة وغرامة علي كل من امتهن مهنة التسول أو ساعد عليها أو خطط لها أو حتي يساعد أي شخص لامتهانها وأيضًا عدم استغلال موسم الحج في ذلك، كما أقرت عقوبة تصل إلي 6 أشهر وغرامة تصل إلي 50 ألف ريال سعودي لكل من يمتهن هذه المهنة.

مخالفات تصل إلي 10 ملايين 

شددت وزارة الحج والعمرة علي المخالفات التي تخص طعام الحجاج وسلامة غذائهم وطبق المواصفات الخاصة لسلامة غذاء الحجاج، وحظرت بخصوص هذه المخالفة والتي تصل عقوباتها للغرامة.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.