الصدفية الجلدية هي مرض جهازي، أي أنها تصيب الجسم كله، على الرغم من ظهور الآفات في أماكن محددة على الجلد. درس الباحثون الاستخدامات الموضعية والشفوية للكركمين لعلاج الصدفية، والكركم من التوابل العطرية التي تلعب دورًا مهمًا في المطبخ الشرقي. استخدمه الناس للطبخ وللأغراض الطبية لآلاف السنين.

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب نشط يبدو أن له خصائص مختلفة يمكن أن تساعد في محاربة العديد من الأمراض، بما في ذلك بعض الأمراض الالتهابية المزمنة مثل الصدفية.

الصدفية والكركم

بحثت دراسة نشرت عام 2015 في المجلة الإيرانية للأبحاث الصيدلانية كيف أن تطبيق مستحضر موضعي يحتوي على مستخلص الكركمين يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بالصدفية اللويحية بسبب تأثيره على إنتاج خلايا الجلد. تحسن ملحوظ؛ كان لديهم عدد أقل من الآفات ونوعية حياة أفضل.

في دراسة أكثر شمولاً، نُشرت في عام 2011، قام 647 شخصًا مصابًا بالصدفية بتطبيق هلام الكركمين على آفات الصدفية الجلدية.بعد 16 أسبوعًا، أظهروا انخفاضًا كبيرًا في الأعراض والأعراض اختفت تمامًا في 72.2٪ من بعض المشاركين.

يعتقد الباحثون أن سبب ذلك هو كيفية تأثير الكركمين على نشاط إنزيم فسفوريلاز كيناز، وهو بروتين يساهم في الإفراط في إنتاج خلايا الجلد، وبالتالي انتشار الصدفية.

الجرعات الفموية من الكركم لمرض الصدفية

في عام 2016، وجد أن علاج الكركمين الفموي يؤدي إلى تحسن احمرار الأذن، ووزن العقدة الليمفاوية، وما إلى ذلك. وخلصوا إلى أن “الكركمين لديه قدرة كبيرة على علاج الصدفية”.

تأثير الكركمين على الصدفية عندما تناول ثمانية أشخاص 4.5 جرام من أقراص الكركمين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وجدت الدراسة أن المكمل لم يقدم سوى فائدة قليلة أو معدومة.

طرق تناول الكركم كعلاج للصدفية

الكركم في المطبخ

أضف القليل من الكركمين إلى أطباق الأرز والكاري والصلصات من أجل النكهة واللون والفوائد الصحية المحتملة.

مكمل الكركمين

متوفر في متاجر الأطعمة الصحية، لكن استشر طبيبك أولاً عن مقدار الاستخدام.

شاي الكركم

اسلقي 1 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع 4 أكواب من الماء، واتركيها على نار هادئة لمدة 10 دقائق وأضيفي العسل أو الليمون حسب الرغبة.

عجينة الكركم

اخلطي مقدارًا من مسحوق الكركم مع مقدارين من الماء في قدر، واتركيها على نار هادئة لتشكيل معجون كثيف، وبرديها وخزنيها. يوضع على الجلد.

المخاطر التي يجب أن تنتبه لها عند علاج الصدفية بالكركم

من المحتمل أن يكون الكركم آمنًا لمعظم الناس، ولكن لا يزال يتعين على الناس اتخاذ بعض الاحتياطات.

يمكن أن يؤدي تناول جرعات كبيرة من الكركم على مدى فترة طويلة إلى الغثيان والإسهال وعسر الهضم.

أكدت الأبحاث أن الكركم يمكن أن يكون بمثابة جلطة دموية، ولهذا السبب يجب على الناس عدم استخدامه طبيا مع مميعات الدم، مثل الوارفارين (الكومادين)، وهناك أيضا حالات يجب تجنب الكركم نهائيا في هذه الحالات.

  • يحتاج إلى عملية جراحية
  • حامل
  • أمراض المرارة
  • كنت تعاني من اضطراب النزيف، مثل الهيموفيليا، أو مخاطر النزيف الأخرى

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في استخدام مكملات الكركم لعلاج الصدفية التحدث مع الطبيب أولاً للتأكد من أنها لن تتداخل مع الأدوية أو الظروف الصحية الحالية، ومن ثم لا بأس من استخدامها.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.