المعاش التقاعدي هو راتب شهري يتم صرفه للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد شهريًا، حيث يتم صرفه للمستحقين بعد سن الستين، ولكن من الممكن أن يحصل المستفيدين من المؤسسة على المعاش قبل بلوغهم سن الستين وهو ما يُعرف بالمعاش المبكر، وهذا ما جعل المواطنين يتساءلون عن متى يبدأ استحقاق معاش التقاعد المبكر للمستفيدين؟ وفي مقال اليوم سنوضح لكم متى يتم الصرف ومتى يستحق الفرد المعاش المبكر ومتي يبدأ صرف الراتب له بعد تقديم طلب المعاش المبكر.

متى يبدأ استحقاق معاش التقاعد المبكر؟

يحق للمشترك بنظام التأمينات الذي لم يبلغ سن الستين أن يحصل على معاش التقاعد مبكرًا، وذلك إن توافرت لديه عدد من الشروط والتي أهمها لديه مدة اشتراك بالمؤسسة مدة 300 شهر، بالإضافة إلى ترك العمل الخاضع لنظام التقاعد، ويبدأ المشترك استحقاق المعاش التقاعد من أول الشهر التالي للشهر الذي قام بتقديم طلب الصرف به، حيث يتم الصرف في اليوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي لكل المستفيدين والمشتركين من المعاش، ويمكن للمشتركين بالنظام الإطلاع على الراتب التقاعدي الخاص بهم من خلال الدخول على المؤسسة العامة للتقاعد والضغط على التعريف بالراتب ومن ثم حساب راتبه التقاعدي، لذا سهل جدًا الحصول على راتب التقاعد قبل سن الستين.

شروط استحقاق معاش التقاعد المبكر

أجبنا على سؤال متى يبدأ استحقاق معاش التقاعد المبكر؟ والذي يبدأ في الشهر التالي للشهر الذي قدمت به الطلب، علمًا بأنه يوجد عدد من الشروط لاستحقاق المعاش، وتأتي شروط الاستحقاق للمعاش على النحو التالي:

  • أن يتوقف المشترك عن مزاولة الأعمال الخاضعة للنظام.
  • أن يبلغ المتقدم سن الستين أو يقوم بتقديم طلب للحصول على المعاش باكرًا.
  • يجب أن تتوافر لدى المتقدم مدة اشتراك أقلها 120 شهر.

متى تنزل رواتب التقاعد هذا الشهر؟

حددت المؤسسة موعدًا ثابتًا لصرف راتب التقاعد وهو يوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، حيث مقرر أن يكون الصرف يوم الخميس الخامس والعشرين من شهر أغسطس لعام 2022، حيث يوافق السابع والعشرين لمحرم لعام 1444، للعاملين بالقطاع المدني والقطاع العسكري.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.