آلية احتساب عمر المشترك في عالم التأمينات الاجتماعية والضمان الاجتماعي هامة للكثيرين، يُعتبر حساب عمر المشترك أمرًا حيويًا لتقديم الخدمات وتحديد الاستحقاقات ولكن هل تساءلت يومًا عن كيفية حساب العمر؟ هل يجب استخدام التقويم الميلادي أم التقويم الهجري؟ في هذا المقال، سنقدم لك شرحًا شاملاً حول طريقة حساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية.

آلية احتساب عمر المشترك

تم تبني قرار من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يتعلق بالتعامل مع الأمور التنظيمية بناءً على التقويم الهجري في حالة حساب عمر العميل أو المشترك وفيما يلي يتم توضيح كيفية تطبيق هذا القرار:

  • حساب عمر العميل أو المشترك: عند حساب عمر العميل أو المشترك لأغراض تنظيمية، يتم استخدام التقويم الهجري لتحديد العمر بدلاً من التقويم الميلادي. يعني هذا أن تاريخ الميلاد الهجري يُستخدم لتحديد سن التقاعد وتحديد المزايا المتعلقة بالعمر.
  • سياسة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية: وتستند هذه القرارات إلى سياسة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التي تهدف إلى تحديد سن التقاعد وتحديد المزايا المتعلقة بالعمر. وبموجب هذه السياسة، يتم حساب العمر بناءً على التقويم الهجري.
  • الاستثناءات: قد يكون هناك استثناءات لهذا القرار في بعض الحالات الخاصة. قد يتم النظر في طلبات استثنائية ومعالجتها بشكل فردي بناءً على ظروف العميل أو المشترك.

يرجى ملاحظة أن هذا القرار يعمل فقط على حساب العمر والمزايا المتعلقة بالعمر، ولا يؤثر على التعامل مع الأمور التنظيمية الأخرى التي تتعامل بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنفس الطريقة كباقي القطاعات.

سن التقاعد

واحدة من أهم القواعد المتبعة في نظام التأمينات الاجتماعية هي سن التقاعد. في المملكة، يُعتمد سن التقاعد على التقويم الهجري ويُحدد بواقع 60 عامًا. وهذا يعني أنه عند بلوغ أي مشترك لسن الستين عامًا بالتقويم الهجري (أو 58 عامًا بالتقويم الميلادي)، يصبح مؤهلاً للتقاعد واستلام معاشه التقاعدي.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.