رفعت تركيا أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء الأربعاء الماضي ، وألقى مستورد الطاقة في البلاد باللوم على ما وصفته بـ “العاصفة الكاملة” في الأسواق التي أججت ارتفاع التضخم في البلاد ، والذي من المحتمل أن يكون قد وصل إلى أعلى مستوياته في 24 عامًا الشهر الماضي. ..

تستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبًا ، مما يجعلها عرضة لتقلبات الأسعار الكبيرة ، كما أدى ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية في الأشهر الأخيرة إلى زيادة تكاليف الاستيراد..

أصبح التضخم العام بنسبة 70٪ على الأقل ، وضعف الليرة من بين العوامل التي تزعج الرئيس رجب طيب أردوغان قبل الانتخابات المقرر إجراؤها منتصف عام 2023 ، وتظهر استطلاعات الرأي انخفاضًا في شعبيته وشعبيته وحزب العدالة والتنمية. حزب بسبب ضغوط اقتصادية بحسب صحيفة الشرق الأوسط..

قالت شركة “بوتاس” التركية الحكومية ، المسؤولة عن استيراد الطاقة ، اليوم الأربعاء ، إنها رفعت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل بنسبة 30 في المائة ، والغاز المستخدم في توليد الكهرباء بنسبة 16.3 في المائة ، والغاز المستخدم في الصناعة بنسبة 10.2 في المائة. ويأتي ذلك في أعقاب رفع سعر الغاز الطبيعي للمنازل بنسبة 35 بالمئة في أبريل.

وقال بوتاس: “يعرف الناس جيدًا أن تأثير العاصفة الكاملة على أسواق الطاقة العالمية والأوروبية قد جعل المستهلكين عرضة لارتفاعات هائلة في الأسعار”. وقالت أيضًا إن ارتفاع الأسعار العالمية لم يتحمله المستهلك التركي بالكامل ، وأن أحدث ارتفاع في الأسعار صُمم لإبقاء التأثير على المستهلك عند أدنى مستوى..

بشكل منفصل ، رفعت هيئة تنظيم سوق الكهرباء في البلاد أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح بين 15 في المائة و 25 في المائة ، وفقًا لإعلان في الجريدة الرسمية..

وسجل معدل التضخم السنوي 70 بالمئة ، بحسب بيانات شهر أبريل الجاري ، ومن المتوقع أن تصدر بيانات مايو يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يرتفع إلى 76.55 في المائة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وضعف الليرة. وتوقع مسح لرويترز أن يصل التضخم إلى 63.5 بالمئة في نهاية العام.

استقر سعر الليرة عند 16.4275 جنيه للدولار بحلول الساعة 07:57 بتوقيت جرينتش ، بانخفاض 20 في المائة هذا العام ، بعد انخفاضه بنسبة 44 في المائة في عام 2021 بعد موجة غير تقليدية من تخفيضات الفائدة بناء على طلب أردوغان..

رفع أسعار الغاز والكهرباء فجأة في تركيا (رويترز)

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.