أعلنت تركيا ارتفاع عدد القتلى في انفجار منجم للفحم بمنطقة بارتين (شمالي البلاد) إلى 28، في حين يحاول رجال الإنقاذ انتشال العمال العالقين في الموقع، وسط استنفار أجهزة الدولة وتوجيهات ببدء التحقيق في الملابسات.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا إن عدد الذين لقوا حتفهم ارتفع إلى 28، ويعاني 11 عاملا في المنجم من إصابات بعضها حرجة.

وكان وزير الداخلية سليمان صويلو أعلن أن عدد العمال المحاصرين في المنجم يبلغ 15، وأن عمليات البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة، حيث نجحت فرق الإنقاذ والبحث في إنقاذ 58 حتى الآن.

وأضاف صويلو -الذي توجه إلى موقع الانفجار مع وزير الطاقة التركي فاتح دونميز بشكل عاجل- “نحن أمام صورة حزينة فعلا”.

من جهته، صرح دونميز بأنه “حسب الملاحظات الأولى حدث انفجار غاز”.

زيارة مرتقبة لأردوغان

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المنطقة للإشراف على أعمال البحث والإنقاذ، وذكرت وسائل إعلام تركية أنه تم تكليف 3 مدعين عامين للتحقيق في ملابسات هذا الانفجار.

وكتب أردوغان سلسلة تغريدات مساء أمس الجمعة جاء فيها “نتمنى ألا تكون الخسائر في الأرواح أكبر، وأن يتم إنقاذ عمال منجمنا”.

وذكر أردوغان أن كافة المؤسسات المعنية تعمل بتفان كبير، خاصة المتعلقة منها بأعمال البحث والإنقاذ، وأنه أوعز إلى 3 وزراء بالتوجه إلى منطقة الحادث للإشراف على أعمال الإنقاذ.

وأكد أنه ألغى زيارة له في ولاية ديار بكر (جنوب شرقي البلاد)، وأنه سيتوجه إلى المنطقة، وتم تأسيس وحدة استجابة لحالات الطوارئ بالمنطقة، مع استنفار كافة الفرق الطبية بالمنطقة واستعداد طائرات الإسعاف للتحرك.

وشدد أردوغان على أن السلطات المعنية فتحت تحقيقا للكشف عن أسباب الانفجار وملابساته، وتعيين 3 نواب عامين في هذا الإطار.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.