المبادرة الخاصة بـ جامعة الملك خالد وهي ممثلة بعمادة التعلم الإلكتروني في المركز الرابع لأفضل مشروع مصدر تعليمي مفتوح قامت بتحقيق في المسابقة العالمية Open education Global award 2022، والتي قامت بتنفيذها منظمة Open Education Global، وهي تعتبر منظمة غير ربحية تهتم بمجال المصادر التعليمية المفتوحة، أما عن جامعة الملك خالد فجاءت في المركز الرابع وجامعة كاليفورنيا الموجودة داخل الولايات المتحدة الأمريكية احتلت المركز الأول، أما المركز الثاني كان لجامعة تايبيه الطبية بتايلاند، أما المركز الثالث فكان للجامعة الفرنسية الإلكترونية الموجودة داخل فرنسا.

جامعة الملك خالد الرابعة عالمياً

أمين عمادة التعلم الالكتروني في الجامعة وهو الدكتور عادل قحمش أوضح أن هذه المبادرة تعتبر واحدة من أهم المبادرات الخاصة بعمادة التعلم الإلكتروني المهمة للغاية، والتي تمتلك أهداف خاصة بتطوير المقررات وتحويل هذه المقررات إلى مقررات مفتوحة، وذلك بالتوافق مع المعايير الخاصة بالجودة المتعلقة بالمقررات الإلكترونية العالمية، وذلك حتى يتم إتاحة المحتوى العلمي لكل الأفراد.

وأيضاً أضاف الدكتور عادل قحمش أن التجربة جاءت بهدف أن يتم تجسيد تطوير المقررات وأن يتم أيضاً تحويلها إلى ملفات فيديو تكون مفتوحة لكل المجتمع بشكل عام من خلال اليوتيوب ومقررات مبنية على النظام الخاص بإدارة التعلم للبلاك بورد.

والتي تتكون من المقرر على شكل فيديو وبالإضافة أيضاً إلى مجموعة من الواجبات والأنشطة والاختبارات القصيرة وبنك الأسئلة أيضاً، ومجموعة من المنتديات الخاصة بالنقاش ومجموعة أخرى من الأدوات التي تشكل تفاعل بين جميع الطلاب وتكسر الحاجز الخاص بالزمان والمكان، وهذه المقررات تم بناؤها وفقا لمجموعة من الاستراتيجيات التعليمية الفعالة.

أفضل مشروع مصدر تعليمي مفتوح

ما هي أهداف المبادرة؟

هذه المبادرة أيضاً تهدف إلى أن يتم تصميم التجارب التعليمية التي تلبي جميع المتطلبات الخاصة بالمتعلمين، والتي تساهم أيضاً في أن يتم اكتساب مجموعة من الخبرات الناجحة، وذلك من خلال تصميم المقرر الإلكتروني المتكامل من ناحية المحتوى.

والذي يبنى على معايير الجودة، وذلك حتى يخدم العضو الخاص بهيئة التدريس والطالب أيضاً بشكل واضح، وأن يتم مشاركة هذا المحتوى خارج الجامعة وداخلها، وذلك من خلال مجموعة من المنصات الخاصة والإبداع في تطوير هذه المقررات من خلال إنتاج مقررات مفيدة وممتعة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.