تشير الأبحاث إلى أن سلاله جديدة من انفلونزا الطيور في مصر والعالم الذي يتسبب وفيات كتيرة للطيور حول العالم تسمى H5N1  تطور في مصر، وحيث صرح الدكتور رابح الشيشيني المشارك في الأبحاث و الدراسة في علوم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في مصر، وقال من ضمن أسباب الانتشار عدم وجود لقاحات فعالة لأنواع انفلونزا الطيور المنتشرة.

حقيقة وجود حالات انفلونزا الطيور في مصر و إرتباطه بلبن البقر

أعلنت وزارة الزراعة عن حقيقة وجود حالات انفلونزا الطيور بين البشر في مصر ارتباطه بلبن البقر سوف نوضح كافه التفاصيل التي تتعلق بهذا المرض كالآتي :

  • الظهور الأول لانفلونزا الطيور  فى عام 1996 وأيضاً ظهر منذ عام 2020 بداية عام 2021 وحتى الآن، ظهر  H5N1 بكثافة، ولسه في مصر بل في جميع أنحاء العالم، لكنه عاد بشكل جديد كما أوضحه العالم الشيشيني في أبحاثه.
  • هناك عدد حالات تفشى المرض بين كثير من الطيور من ضمنهم عدد كبير من ثدييات ومنها الثعالب و اسود البحر  وحيوان المنك .
  • وأيضا اصيب الكثير من الابقار مما ساعد على انتشار الفيروس بشكل اكبر ،ويجب على عمال المزارع أخذ احتياطاتهم .

بدائل الألبان لمصادر الكالسيوم

توضيح وزارة الزراعة  كافة التفاصيل عن مصادر كالسيوم البديله للالبان تعتبر منتجات الالبان الأكثر شهرة في إنتاج  الكالسيوم مهم  فى صحة العظام والأسنان، ويوجد أشخاص لديهم  حساسية الالبان استكشاف مصادر بديله للكالسيوم من ضمنهم حليب الشوفان وحليب اللوز وفول الصويا، بالإضافة الى ان الخضروات مثل البروكلي والبذور والمكسرات غنية بالكالسيوم.

 نصائح إذا تم العمل بالقرب من الطيور

نصحت وزارة الزراعة الأشخاص الذي لديهم  تعمل في تربية الدواجن أو التجارة بها أو نقلها، التعليمات كالآتي :

  • تربية  الدواجن في الأماكن المخصصة بعيداً عن المنزل لتجنب انتشار العدوى بسهولة.
  • يجب ارتداء أدوات وقائية وتخلص منها فور استخدامها.
  • واظب على غسل يديك بالماء بصورة جيدة بعد التعامل مع الدواجن.
  • إذا حدث وتعاملت مع الطيور وشعرت بأعراض تشبه أعراض الإصابة بالانفلونزا ارتفاع في درجة الحرارة، و القشعريرة، وألم في العضلات ، يجب التوجه إلى المستشفى.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.