دين الاسلام وهو عقيدة الانبياء والمرسلين وخاتمهم الرسول صلى الله عليه وسلم وشريعته المجيدة ركن الحج الى الحرام بين الله لمن يقدر على ذلك. الوصول إلى درب بالغ الأهمية، وكان هذا الركن من أعظم الأركان التي بني عليها الدين، وقد حث الله تعالى على ذلك، وألزم المسلمين بإنجازه، وكفل لهم أجره، كما أن العمرة من أجرها. السنن التي رتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ في نطقه أجرها في كثير من الأحاديث. الله غني في العالمين. يؤدون فريضة الحج يأتون إليك سيرًا على الأقدام وعلى كل جمل نحيف يأتون من جميع الطرق العميقة.

وقال صلى الله عليه وسلم في بيان فضائل الحج والعمرة (أكملوا بين الحج والعمرة، فإنهم ينكرون الفقر والمعاصي كما ينكر المنفاخ نجاسة الحديد)، وسعيًا للثواب: يهتم المؤمنون بهذه الطقوس.

معلومات عن وزارة الحج والعمرة في السعودية

تعتبر وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية من الوزارات السيادية المهمة المعنية بالعبادة الكبرى للمسلمين، وركنًا عظيمًا من أركان الإسلام يعلق عليه المسلمون أهمية كبيرة، وكانت في البداية دائرة في عهد أطلق عليها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود اسم الإدارة العامة لشؤون الحج عام 1365 هـ، ثم في عام 1372 هـ أصبحت (الإدارة العامة للحج) وتم نقلها إلى (وزارة الحج والأوقاف) عام 1381 هـ. آه.

أهداف وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية

في أنقى الأرض الكعبة المشرفة في بهائها وجمالها. يأتي المسلمون إلى هناك من جميع أنحاء الأرض لقضاء أجمل العبادة هناك، ويأتي الزوار هناك للسياحة ودراسة شؤونها وأحوالها. كان لوزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مكانة عالية في مراقبة كل هذا وتحقيق أهدافها، ومنها:

  • متابعة شؤون الحجاج والمعتمرين والشؤون العامة لهم، وزوار المنطقة.
  • الإشراف على شركات الحجاج والمعتمرين في الداخل والخارج والتواصل معهم.
  • متابعة خدمات المنظمات والجمعيات التي تتعامل مع الحجاج والمعتمرين وتخدمهم.
  • التنسيق مع بعثات الحج والعمرة لأداء مناسك الحج والعمرة.
  • ضع خططًا للحج والعمرة، جنبًا إلى جنب مع الكتيبات ذات الصلة.

رابط وزارة الحج والعمرة السعودية وخدماتها

تشرف وزارة الحج والعمرة على العديد من الأعمال العامة والخاصة، وتركز على الأعمال المتعلقة بموسم الحج، باعتباره الركن الأعظم من أركان الإسلام.

  • انقر وخدماته تضعه.
  • بمجرد ظهور الخيارات المختلفة، مثل الوزارة وخدمات الحج والعمرة وقطاع الأعمال والبيانات المفتوحة والخدمات الإلكترونية والمركز الإعلامي، تكتمل الصفحة.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية في الصفحة، ثم اختر الخدمة المطلوبة.
  • أدخل بياناتك للاستفادة من الخدمة المختارة للطلب.

استطاعت وزارة الحج والعمرة خلال السنوات القليلة الماضية المساهمة في الاقتصاد المزدهر للمملكة العربية السعودية من خلال تتبع مواسم الحج والعمرة والتعامل مع القادمين، وعمل على تطوير المرافق العامة في الحرمين الشريفين، والتوسع على مر السنين من أجل استيعاب أعداد كبيرة من الحجاج والمعتمرين، والتخلص من الضحايا الذين ينهضون أثناء تدافعهم أثناء أداء المناسك والمشاكل التي تنشأ في أوقات معينة لأداء العبادة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.