|

بات منتخب فرنسا أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 في قطر، بعد فوزه الصعب، على نظيره الدنماركي 2-1.

أقيمت المباراة على ملعب 974، الذي سيتم تفكيكه مباشرة فوز انتهاء المونديال، وذلك لحساب المجموعة الرابعة من مباريات الجولة الثانية بدور المجموعات.

وهذه المرة الأولى التي ينجح فيها حامل اللقب في التأهل إلى الدور الثاني منذ مونديال “ألمانيا 2006″، إذ خرجت إيطاليا من الدور الأول لبطولة “جنوب أفريقيا 2010″، وفشلت إسبانيا في بلوغ الدور الثاني من مونديال “البرازيل 2014″، فيما ودّعت ألمانيا مبكّراً في نسخة “روسيا 2018”.

بدأت المباراة متوازنة بين الطرفين، وكان كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، بطل أولى لقطاتها، عندما انطلق كالسهم بين مدافعي الدنمارك، ليتعرض للعرقلة من أندرياس كريستنسن، مدافع برشلونة، الذي فضّل الحصول على بطاقة صفراء على أن يسمح للنجم الفرنسي بالتسجيل.

منتخب فرنسا أول المتأهلين للدور الثاني

وأرسل عثمان ديمبيلي كرة عرضية من الجهة اليمنى إلى داخل منقطة الجزاء، حولها أدريان رابيو برأسه إلى الشباك، لكن كاسبر شمايكل، حارس الدنمارك، كان له بالمرصاد.

وجاء الدور على أنطوان غريزمان، مهاجم “الديوك”، الذي حاول خداع شمايكل، فسدد بالزاوية الضيقة، لكن الدنماركي استعان بقدمه لإبعاد الكرة.

ولم يشكّل لاعبو منتخب الدنمارك أي تهديد حقيقي للحارس الفرنسي هوغو لوريس، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي، وسط أفضلية واضحة لأبطال العالم.

وبعد الاستراحة بربع ساعة ترجم الفرنسيون أفضليتهم، بعد هجوم مرتد سريع قاده مبابي على الجهة اليسرى، ليمرر الكرة إلى تير هيرنانديز داخل منطقة جزاء، الذي أعاده لمهاجم البي أس جي، فما كان من كيليان إلا وأن وضعها في الشباك، محرزاً الهدف الأول “للديوك”.

تقدّم فرنسا لم يصمد إلى سبع دقائق فقط، فمن ضربة ركنية وصلت الكرة إلى رأس كريستنسن، الذي سبق الجميع ووضعها في سقف المرمى بالشباك، ليحرز هدف التعادل، ويعيد المباراة إلى نقطة الصفر.

وكاد منتخب الدنمارك أن يخطف التقدم لكنه اصطدم بيقظة لوريس.

واستعاد “الديوك” تقدمهم بعد كرة أرسلها أنطوان غريزمان من الجهة اليمنى إلى داخل منطقة الجزاء، حولها مبابي بركبته إلى داخل المرمى، في الدقيقة السادسة والثمانين.

بهذه النتيجة ضمن المنتخب الفرنسي التأهل إلى الدور ثمن النهائي، بعدما وصل إلى النقطة السادسة، كما ضمن إلى حد كبير صدارة المجموعة الرابعة.

وتراجع منتخب الدنمارك إلى المركز الأخير بنقطة يتيمة، بفارق الأهداف عن منتخب تونس الثالث الذي خسر أمام أستراليا بهدف وحيد، ليحتل “الكنغر” الأسترالي المركز الثاني برصيد 3 نقاط.

كسر عقدة الدنمارك

يُذكر أن آخر مباراتين جمعتا فرنسا والدنمارك، كانتا في النسخة الحالية من دوري الأمم الأوروبية 2022-2023، وانتهتا بفوز الثانية 2-1 و2-0 على التوالي.

وتُختتم مباريات هذه المجموعة (الرابعة)، التي يتصارع على بطاقتها الثانية 3 منتخبات، بلقاءات الجولة الثالثة وذلك يوم الأربعاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

ففي ذلك اليوم، يلعب منتخب فرنسا (حامل اللقب) ضد تونس على ملعب المدينة التعليمية، بينما يواجه منتخب الدنمارك نظيره الأسترالي على ملعب الجنوب.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.