يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية عند جميع المسلمين، حيث يبحث المسلمون عن موعد شهر رمضان 2023، والذي هو أحد الأشهر الهجرية وأعظمها عند الله ويقوم المسلمون بإنتظار هذا الشهر كل عام لأنه من أكثر المناسبات الدينية التي يقوم المسلم فيها بالاحتفالات وإقامة الشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمين وإقامة الصلوات وبالأخص صلاة التراويح، وتكثر في هذا الشعر العزومات والزيارات العائلية، ومائدة الرحمن في الشوارع.

موعد شهر رمضان 2023

يتم استطلاع رؤية هلال شهر رمضان يوم 29 شعبان من كل عام جديد، وذلك لتحديد موعد بداية الشهر الجديد، كما يتم استطلاع رؤية الهلال أم لا، عند ظهور الرؤية تكون البداية لشهر رمضان، أما إذا تعذر ثبوت الرؤية فيكون اليوم الأخير و المتمم لشهر رمضان وتكون غرة رمضان في اليوم الذي يليه، كما تم تحديد الحسابات الفلكية لموعد شهر رمضان وهذه الحسابات لا تمنع الرؤية الشرعية للهلال، ومن المقرر أن هذا الشهر يوافق يوم 23 من شهر مارس لعام 2023.

وأنه لابد من استطلاع هلال شهر رمضان 1444 وذلك في يوم 29 من شهر شعبان والموافق 22 من شهر مارس 2023، وهذا وفقا لما قامت بإعلانه الحسابات الفلكية.

موعد شهر رمضان 2023

ترتيب شهر رمضان 2023 بالنسبة للشهور الهجرية

يعتبر شهر رمضان ترتيبه التاسع في التقويم الهجري، وهو من أهم الشهور المميزة لدى المسلمين حيث أنه يأتي بعد شعبان، كما ان له مكانه خاصة دون باقي الشهور الهجرية، وهو شهر القرآن والصيام والذي هو من أحد أركان الإسلام الخمسة.

ويقوم المسلمون بالامتناع عن الطعام والشراب في أيام الصوم وهي ساعات النهار، كما يتاح رخصة الفطر لمن لدية عذر، كما أن بداية شهر رمضان تبدأ عند الأعلان عن بداية الشهر القمرى الجديد، إما أن تكون بثبوت الرؤية الخاصة بالهلال وذلك في يوم 29 من شهر شعبان 2023، ويكون اليوم الذي يليه هو أول أيام شهر رمضان.

بينما في حالة عدم ثبوت الرؤية الخاصة بشهر رمضان يكون اليوم الذي يليه هو الذي يتمم شهر شعبان واليوم الذي يليه اول ايام شهر رمضان، كما تبلغ مدة هذا الشهر من 29 الى 30 يوم. و ينتهى أيضا عند ثبوت رؤية الهلال وكذلك يكون الأنتهاء من شهر رمضان و يقوم المسلمون بالاحتفال بعيد فطر المبارك. 
المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.