نقل مراسل الجزيرة عن المستشار الخاص لرئيس مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ جمهورية تشاد جمال علي صالح أن الحركات المسلحة التشادية المجتمعة بالدوحة اتفقت بالإجماع على تسمية قطر وسيطا في الحوار التمهيدي التشادي.

وكانت المباحثات مع المجلس الانتقالي والحركات المسلحة توقفت في اليوم الأول وتقدمت قطر حينها بمقترح لإعطاء مهلة إضافية للمعارضة لمزيد من التنسيق لتوحيد صفوفها وتقليص أعدادها.

وقد ثمنت الحركات المسلحة الدور القطري ويتوقع أن يستأنف الحوار التمهيدي في الدوحة قريبا تمهيدا للحوار الوطني الشامل في إنجمينا في مايو/آيار المقبل.

وتناقش المحادثات ملفات أبرزها رسم خطة طريق تمهد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مع نهاية الفترة الانتقالية التي يقودها محمد ديبي، نجل الرئيس السابق إدريس ديبي.

مصالحة وطنية

يذكر أن الجيش التشادي أعلن في 20 أبريل/نيسان الماضي مقتل الرئيس إدريس ديبي (68 عاما)، متأثرا بجراح أصيب بها خلال تفقد قواته في الشمال، حيث يشن المتمردون هجوما لإسقاط نظامه الحاكم منذ 1990.

وتوفي ديبي بعد ساعات من إعلان فوزه رسميا بولاية سادسة في انتخابات رئاسية أجريت في 11 أبريل/نيسان الماضي.

وعقب وفاته، شُكّل مجلس عسكري انتقالي برئاسة نجله محمد (37 عاما) لقيادة البلاد مدة 18 شهرًا يعقبها إجراء انتخابات.

وإلى جانب إنشائه وزارة للمصالحة الوطنية عيّن محمد ديبي مستشارًا للمصالحة والحوار برئاسة الجمهورية، وأطلق دعوة لجميع الأطراف السياسية بما فيها الحركات المسلحة والجماعات المتمردة للمشاركة في الحوار الوطني.

وفي يناير/كانون الثاني 2022 أعلن ديبي في خطاب إلى شعبه أن الحوار الوطني الجامع سينطلق في 15 فبراير/شباط الجاري بهدف تحقيق المصالحة في البلاد، وتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.