عمّان- رغم أنه لا أحد منا يرغب في تخيل أنه يخوض تجربة حالة طوارئ سواء مع أطفالنا أو من دونهم، فإن تعليم الطفل ما يجب فعله في مثل هذه الحالات يمكن أن ينقذ بعض الأرواح، وليس من المبكر أبدا البدء في زيادة وعيه عن كيفية التعامل مع هذه الحالات.

ولكن من الضروري التعامل مع هذا الموضوع بحذر، والتأكد من تجنيب الطفل الشعور بالقلق أو الخوف عند مناقشة احتمال وقوع الحالات الطارئة، وفق الخبراء.

الوالدان يمكنهما البدء في تدريب أطفالهم على حالات الطوارئ في سن مبكرة (بيكسلز)

متى يبدأ تدريب الطفل؟

تقول المستشارة الأسرية التربوية الدكتور أمل بورشك، في حديثها للجزيرة نت، إن “أهمية تعليم الطفل التعامل مع حالات الطوارئ تكمن في درء وقوع أي حادث قد يودي بحياته أو حياة الآخرين، لا قدر الله”.

وربما يبدأ الوالدان في هذا النوع من التدريب بعد عمر الرابعة، في حال كانت لدى الطفل مهارات نطق سليمة ويحسن التعامل مع الأجهزة، مع اقتناع الوالدين بأهمية تدريبه على التحدث وبهدوء ومن دون انفعال، واستخدام كلمات محددة تفي بإنقاذ روح ما في محيطه، حسب بورشك.

وتضيف المستشارة الأسرية: “نحن اليوم نشاهد كثيرا من التسجيلات المرئية التي تؤكد أهمية تدريب الأطفال على حالات الطوارئ، بالإضافة إلى مشاهد توضح أن الأطفال يتصرفون بطرق تدعو للدهشة حتى وإن لم يفهموا ما يقولون”.

وتؤكد أن تعليم الطفل أمر مطلوب وبشدة لسد الفجوة بشأن حسن التعامل مع الحالات الطارئة.

2- استشارية تربوية أسرية الدكتورة أمل بورشك- (الجزيرة)
الدكتورة أمل بورشك: يمكن توظيف القصة والدراما وتمثيلها على مستوى العائلة (الجزيرة)

آلية التعامل مع الطوارئ

تقول المستشارة بورشك إن موظفي الطوارئ مدربون بقوة لاستقبال أي صوت يستنجد بهم، ومن الممكن أن يكون الطفل هذا الصوت، لكن لا بد من تدريبه وزرع الثقة بسلوكه، وتوجيهه بعناية، وتقبل ما يصدر عنه من أخطاء، مع الابتعاد عن الانفعالات المبالغ بها.

وتضيف أنه يمكن الاستفادة من فيديوهات أو مواقع خاصة لتدريب الأطفال والاهتمام بصحتهم النفسية والجسدية، وتوضيح آلية التعامل مع رقم الطوارئ والجمل التي يمكن للطفل ترديدها للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وترى بورشك أنه يمكن توظيف القصة والدراما وتمثيلها على مستوى العائلة للتوعية والتدريب على مثل هذه الحالات، مشيرة إلى أنه بإمكان العائلات مع أطفالهم تشكيل نواة لحل مشكلة طارئة.

3-يمكن الاستفادة من فيديوهات أو مواقع خاصة لتدريب الأطفال على التعامل مع الطوارئ-(بيكسلز)
الخبراء ينصحون بالاستفادة من فيديوهات أو مواقع خاصة في تدريب الأطفال على التعامل مع الطوارئ (بيكسلز)

نصائح لتدريب الطفل على حالات الطوارئ

بدورها، تقول المتخصصة النفسية الدكتورة سلام عاشور -للجزيرة نت- يستطيع الوالدان البدء في تدريب أطفالهم على حالات الطوارئ في سن مبكرة، ويمكن أن يساعد ذلك في جعل أطفالهم يشعرون بالثقة في قدرتهم على التعامل مع المواقف الصعبة.

وتقترح بعض النصائح لتدريب الطفل على حالات الطوارئ، ومنها:

  • تحدث مع طفلك عن حالات الطوارئ: اشرح له ما المقصود بحالات الطوارئ، وكيف يمكن أن تحدث، وأخبره عن أنواع مختلفة من حالات الطوارئ التي يمكن أن تحدث في المنطقة التي يعيش فيها، مثل الحرائق والفيضانات والزلازل.
  • اشرح لطفلك ما يجب فعله في حال وقوع حادث: علّم طفلك ما يجب فعله في حالة وقوع حادث، على سبيل المثال، علمه أن يتبع تعليمات شخص بالغ موثوق به، وأن يبقى في مكان آمن، وألا يلمس أي شيء لا يعرفه.
    المتخصصة النفسية في مجال ذوي الحاجات الخاصة الدكتورة سلام عاشور (الجزيرة)
    الدكتورة سلام عاشور: أخبر طفلك عن أنواع حالات الطوارئ المختلفة التي يمكن أن تحدث في منطقتكم (الجزيرة)
  • درب طفلك على حالات الطوارئ: يمكن أن يساعد إجراء تدريبات على حالات الطوارئ طفلك على الاستعداد بشكل أفضل لحادث حقيقي. على سبيل المثال، يمكنك أن تلعب لعبة تمثل فيها حالة طوارئ، مثل حريق أو زلازل.
  • كن قدوة لطفلك: سيتعلم طفلك منك كيف يتصرف في حالات الطوارئ. لذلك، من المهم أن تكون قدوة لطفلك وأن تظهر له كيفية التعامل مع حالات الطوارئ بهدوء ورباطة جأش.
  • قم بزيارة مركز طوارئ في منطقتك: على سبيل المثال، بزيارة مركز طوارئ أو مركز إخلاء، فإن ذلك سيساعد طفلك على معرفة المكان الذي ينبغي الذهاب إليه في حال وقوع حادث.
    4-تدريب الطفل يمكن أن يساعد في جعله يشعر بالثقة في قدرته على التعامل مع المواقف الصعبة-(بيكسلز)
    تدريب الطفل يمكن أن يساعد في جعله يشعر بالثقة في قدرته على التعامل مع المواقف الصعبة (بيكسلز)

خطوات تعليمية

ولضمان معرفة أن طفلك سيتمكن من التصرف السليم عند حدوث حالة طارئة، إليك مجموعة من الخطوات الضرورية لتعليم الطفل الاتصال برقم الطوارئ، وفق ما نشره موقع “ستبينغ ستونبيسا”:

  • تعليم الطفل كيفية تحديد حالة الطوارئ: تحدث مع طفلك واشرح له ما تعنيه كلمة طوارئ والأنواع المختلفة لمثل هذه الحالات: وقوع حادث أو جريمة، إصابة شخص ما فجأة.
  • تأكد من أن طفلك يمكنه استخدام الهاتف: إذا كان لديك هاتف أرضي في منزلك، يمكنك أن توضح لطفلك كيفية استخدامه، أو استخدام هاتفك المحمول بحيث سيكون بمقدوره الاتصال إذا كنت بالخارج.
  • مساعدة طفلك على تذكر الرقم الذي يجب الاتصال به: هناك بعض المحتويات الرائعة عبر الإنترنت لمساعدة طفلك على تذكر رقم خدمات الطوارئ، كما قد تتكمن من العثور على حلقات من برامجهم التلفزيونية المفضلة أو الوقائع المنظورة في كتبهم المفضلة التي تتضمن خدمات الإطفاء والشرطة والإسعاف.
  • تمثيل مكالمة هاتفية: أفضل طريقة للتأكد من أن طفلك مجهز جيدا لإجراء مكالمة طوارئ هو لعب الأدوار معه بالتناوب في بيئة مريحة، بحيث تكون أنت معالج المكالمات وطفلك هو الشخص الذي يجري مكالمة الطوارئ -والعكس بالعكس- حتى يشعر بأنه على دراية بكلا الدورين.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.