ماهي نسبة التأمينات الاجتماعية التي يتم استقطاعها من الراتب في مصر لكي يحصل على المعاش فيما بعد، وكيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية والاشتراك بها للفئات المختلفة من المهن الحرة واصحاب الأعمال والأفراد سوف نلقي الضوء على كافة التفاصيل التي توفرها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في مصر ونسب الاشتراك التي يدفعها الموظف وكذلك نسبة الاشتراك التي يدفعها صاحب العمل في القطاع الخاص والأعمال الحرة وغيرها من خلال موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المصرية.

ماهي نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب

تعمل الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في مصر على تطوير منظومة التأمينات للموظفين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص وقد تم تعديل الاشتراكات وزيادة نسبة الاشتراك في التأمينات في الفترة السابقة. واصبح يتم استقطاع جزء من راتب الموظف تصل نسبته إلى 11% من أجر العامل. كما يتحمل صاحب العمل الجزء الأكبر من التأمينات الاجتماعية وتصل النسبة إلى”18.75%” من الأجر الذي يتقاضاه العامل للعاملين في القطاع الخاص. ونسبة العامل في التأمينات الاجتماعية موحدة في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال والقطاع الخاص.

شروط الاشتراك في التأمينات لأصحاب الأعمال

يشترك اصحاب الأعمال والأفراد لحسابهم ومن في حكمهم في التأمينات الاجتماعية التي تكفل لهم ولموظفيهم الحصول على معاش جيد عند انتهاء مدة الخدمة أو التقاعد لأي من الاسباب. يتم الاشتراك لهذه الفئة وفق شروط معينة منها:

  • أن تكون علاقة العمل منتظمة ولا يقل مدة العقد عن عام.
  • يكون المتقدم من الممارسين لأي من الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الحرفية سواء لأنفسهم أو لديهم عمالة.
  • عمر المؤمن عليه لا يقل عن الثامنة عشر ولا يزيد عن الستين وقت التأمين.
  • لا يكون المتقدم للاشتراك يخضع لأي من أنظمة التأمينات الاجتماعية.
  • لا يكون المتقدم من المتقاعدين الذين يحصلون على معاش.
ماهي نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب 
ماهي نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب

الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

يتم الاشتراك في التأمينات الاجتماعية عن طريق مكاتب المؤسسة المنتشرة في أنحاء الجمهورية. يحصل المتقدم على النماذج الخاصة بالتقديم؟ تمثل هذه النماذج كافة حالات الاشتراك سواء لأول مرة أو ثاني مرة. كما تحتوي على نموذج البيانات الأساسية. نموذج التغطيات التأمينية. يتم تعبئة البيانات الخاصة بالنماذج بمعرفة الموظف المسؤول. يتم تقديم الطلب والتحقق من البيانات ثم الموافقة على الاشتراك. يتم تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة ومنها صورة من السجل التجاري لصاحب العمل. أو تقديم مستندات التأمين على العامل ومنها تاريخ الميلاد. صورة من الرقم القومي. قرار التعيين واستلام العمل. تقرير الليقاة الطبية والنماذج الخاصة بالتقديم بعد إدخال البيانات.
المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.