مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة، في البداية يجب أن نوضح أن الأمم تنهض بالعلم والعمل، لذلك نجد أن أكثر البلاد تقدمًا هي التي تمد يد العون للشباب للاستفادة من تلك الكوادر الشابة، وهذا ما حدث بالفعل حيث قامت السعودية بإطلاق مبادرة منذ عام 2019 بهدف مساعدة شباب  المملكة على الإلتحاق بشكل أكبر في مجال العمل.

ماهي مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة؟

تُعد مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة التابعة لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية خطوة فريدة من نوعها تم إطلاقها لتحقيق الاستفادة القصوى من الشباب والأيدي العاملة ورفع كفاءة قطاع التشغيل والصيانة بالشكل المطلوب والتي ساعدت بشكل كبير في تأهيل عدد كبير من الشباب السعوديين للعمل في قطاع التشغيل والصيانة بشكل احترافي.

أهداف المبادرة

لقد ساهمت بشكل كبير جدًا في زيادة إمكانيات الشباب وذلك من خلال عدة أهداف للمباردة تتمثل في:

  • رفع نسبة التوطين في السعودية.
  • توفير فرص عمل جديدة للشباب وتقليل نسبة البطالة.
  • زيادة الكفاءة في قطاع التشغيل والصيانة بشكل ملحوظ منذ بداية انطلاق المبادرة.
  • تطوير إمكانيات السعوديين وزيادة قدراتهم بشكل أكثر فاعلية نظرًا لتطبيق عدد من البرامج التدريبية التي تساهم بشكل كبير في التطوير والتأهيل.
  • الحفاظ على الكوادر القديمة في قطاع التشغيل والصيانة نظرًا لخبرتهم الكبيرة في هذا المجال مع زيادة التطوير لتحقيق الاستفادة القصوى.

ما هي الفئة المستهدفة للمبادرة؟

أُطلقت المبادرة لاستهداف الشباب الباحثين عن فرص عمل والراغبين في التأهيل للعمل، حيث أنها تضع أقدام الشباب على أولى الخطوات الصحيحة للتأهيل لسوق العمل ومعرفة متطلباته.

هل تقتصر المبادرة على مهن محددة؟

لا تقتصر على مهن محددة حيث أتاحت هيئة كفاءة الإنفاق فرص عمل في الكثير من المناصب للمواطنين والمواطنات وذلك في مجالات مختلفة مثل (المهن الإدارية، المهن الفنية، المهن الاشرافية، المهن الهندسية، المهن الحرفية) فيما يخص قطاع التشغيل والصيانة.

هل أثرت المبادرة في المجتمع؟

استطاعت مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة أن تُثبت فاعليتها وذلك من خلال توفير فرص عمل كثيرة لعدد كبير من الشباب في المجتمع منذ انطلاقها.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.