أعلن مجلس الوزراء المصري على أن يكون سن استخراج البطاقة الشخصية للذكور والإناث من سن 15 عام، بدًلا من أن يكون 16 عام، وتمت الموافقة على هذا القرار من قبل القوانين التي تم اتخاذها من خلال بعض المجموعات عمل المسائل التشريعية، والتي تكون بكونها تابعة للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، ومن خلال المقال يمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة التفاصيل الهامة التي تتمثل بذلك الأمر، والتعرف على القرارات التي تم وضعها مجلس الوزراء المصري.

سن استخراج البطاقة الشخصية

أعلن مجلس الوزراء المصري بداية من يوم الأربعاء الموافق 20 من يوليو 2022، على أن يتم تبكير سن استخراج البطاقة الشخصية، ويكون من 15 عام بدًلا من أن يكون من سن 16 عام، ولقد وافق المجلس على هذا القرار والموافقة على بعض الأحكام والقوانين الأخرى، والتي قامت بها مجموعة عمل المسائل التشريعية، والتي بكونها تابعة للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان  في مصر، ومن ضمن هذه القوانين هي تعديل أحكام قانون 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية المصرية.

كما أصدرت أيضا الأحوال المدنية أن يحق للمواطن الذي بلغ عمر 15 عام، أن يمكنه استخراج البطاقة الشخصية في خلال 6 أشهر يتم حسابهم من خلال بلوغه سن الـ15 عام، وفي حين تأخر المواطن التي بلغ عمره 15 عام عن  استخراج البطاقة، سوف يتم دفع غرامة مالية لتأخيره عن استخراجها وتكلف حوالي 150 جنية مصري.

الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية

توجد بعض الأوراق والمستندات التي تطلب عند استخراج البطاقة الشخصية، وتتمثل الأوراق الهامة في الآتي:

  • توفير شهادة ميلاد كمبيوتر.
  • استمارة البيانات يتم الحصول عليها من السجل المدني التابع للدائرة الخاصة به، ويتم تعبئتها وملئها.
  • إذا كان المتقدم في مدرسة، عليه أن قوم بتوفير شهادة من المدرسة المقيد بها، حتى يتم إثبات مهنته.
  • بالإضافة إلى تلك المستندات عليه أن يقوم بتوفير صورة من بطاقة ولي الأمر، حتى يتم إثبات محل الإقامة.
  • ضامن حتى يضمن الطالب المتقدم على البطاقة، ويلزم أن يكون أحد أقاربه من الدرجة الأولي .. أخية الأكبر أو والده أو والدته أو أحد أخوات الأب أو أحد أخوات الأم.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.