داهمت الشرطة الفرنسية مقرّ أولمبياد باريس 2024 اليوم الثلاثاء، قبل نحو عام من افتتاح الحدث الرياضي الأضخم الذي يُقام كل 4 سنوات.

وقال مصدر قريب من التحقيق لوكالة الصحافة الفرنسية، إن مداهمات جرت في مقر اللجنة المعروفة باسم “كوجو” وفي مكاتب “سوليديو” المسؤولة عن مواقع البناء الأولمبية.

وأشار متحدث باسم النيابة العامة إلى أن التحقيق يتعلق بـ”تضارب غير قانوني في المصالح، وإساءة استخدام الأموال العامة، والمحسوبية”.

من جهتها، قالت كوجو إنها “تتعاون بشكل كامل مع المحققين من أجل تسهيل تحقيقهم”.

وهذه المداهمة الأولى من نوعها لمقر اللجنة المنظمة.

وقال مصدر آخر قريب من التحقيق إن عمليات البحث في المبنى أجراها محققون من مكتب مكافحة الفساد والجرائم المالية والمباحث المالية للشرطة الباريسية.

وقبل عامين، سلّط تقريران من وكالة مكافحة الفساد الفرنسية الضوء على “المخاطر التي تؤثر على النزاهة” و”تضارب المصالح” التي حذرت من أنها قد تمس بالصورة “الناصعة البياض” للألعاب التي كان يأملها رئيس اللجنة المنظمة للألعاب توني إيستانغيه.

وقال مفتشو الوكالة إن إجراءات الشراء كانت “غير دقيقة وغير كاملة”، وأكدوا أنه “توجد أحيانا مواقف محتملة لتضارب المصالح لا يتم الإشراف عليها بشكل صحيح”.

وتأتي هذه المداهمات وسط أحداث درامية شهدتها الساحة الرياضية الفرنسية خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة.

وفاجأت بريجيت هنريكس الجميع الشهر الماضي باستقالتها من منصبها رئيسة للجنة الأولمبية الفرنسية.

وأصدرت اللجنة الأولمبية الفرنسية بيانا دعت فيه “الجميع إلى تحمل المسؤولية حتى تتوقف الحجج الداخلية التي أثرت على اللجنة المحلية في الأشهر القليلة الماضية”، علما أنه لم يتم انتخاب أي خليفة لهنريكس حتى الآن.

كما شهدت اتحادات رياضية فرنسية أخرى، مثل كرة القدم والرغبي والجمباز وكرة المضرب، فضائح متنوعة.

ونتيجة لذلك، حدثت استقالتان من المستوى الرفيع، تتعلق الأولى برئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت بعد اتهامات بالتحرش الجنسي والنفسي.

جاء ذلك بعد شهرين فقط من خسارة فرنسا في مونديال قطر 2022. كما استقال وزير الرياضة السابق ومدرب منتخب الرغبي الفرنسي برنار لابورت من منصبه رئيسا لاتحاد الرغبي الفرنسي في يناير/كانون الثاني الماضي بعد إدانته بالفساد، وذلك قبل أشهر قليلة من استضافة فرنسا كأس العالم للرغبي للرجال.

يذكر أن الألعاب الأولمبية ستقام في باريس في الفترة من 26 يوليو/تموز إلى 11 أغسطس/آب 2024.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.