تظاهر الآلاف في الأردن واليمن والمخيمات الفلسطينية في لبنان احتفالا بعملية “طوفان الأقصى”، التي أسفرت عن قتل وأسر عشرات الإسرائيليين، في حين أعلنت أحزاب عربية ومؤسسات دينية عن دعمها لنضال الشعب الفلسطيني.

وصباح اليوم السبت أطلقت كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- هذه العملية العسكرية غير المسبوقة ضد إسرائيل، وشملت إطلاق آلاف الصواريخ وتسللا واقتحام مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

وفيما يلي أبرز التفاعلات الشعبية والحزبية:

شارك المئات في وقفة قرب السفارة الإسرائيلية بعمّان، لدعم فلسطين والعملية العسكرية التي أطلقتها حركة حماس. وردد المتظاهرون هُتافات، “حط السيف قبال السيف واحنا رجال محمد ضيف”، و”نموت وتحيا فلسطين”، كما طالبوا بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة.

شهدت المخيمات والتجمعات الفلسطينية احتفالات شعبية دعما للمقاومة الفلسطينية، وابتهاجا باقتحام عشرات المواقع والمستوطنات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، ووزعت مؤسسات فلسطينية، ومجموعات شبابية، الحلوى ابتهاجا بعملية “طوفان الأقصى”.

تظاهر مئات اليمنيين في صنعاء بدعوة من جماعة أنصار الله الحوثيين، تأييدا للعملية العسكرية التي تشنها المقاومة الفلسطينية.

دعا مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي -في تغريدة على موقع إكس- “للمقاومة الفلسطينية الباسلة بالانتصار والتوفيق في مواجهة العدو الغاشم المحتل”.

ناشد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علماء الأمة وشيوخها وحفظة كتاب الله، بالقنوت والدعاء للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بالانتصار في معركتها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قالت الحركة الدستورية الإسلامية، إن ما جرى اليوم في فلسطين “أدخل الفرح في قلوب الملايين من المسلمين والعرب وأحرار العالم، الذين يرفضون الطغيان والعربدة الصهيونية إزاء المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، وإزاء الأبرياء من الفلسطينيين”.

كما دعا اتحاد الجمعيات والمبرّات الخيرية الكويتية، جميع الجمعيات والمبرات الخيرية في البلاد، إلى دعم ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق، على الصعيد الخيري والإغاثي والإنساني.

قالت هيئة علماء المسلمين في العراق، إنها تتابع بمزيج من الفخر والاعتزاز مجريات معركة “طوفان الأقصى”، التي فاجأت بها المقاومة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي، “بعملية نوعية ستفرض -بإذن الله- معادلة جديدة للصراع لم يكن يتوقعها”.

كما بارك الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي عملية طوفان الأقصى، مؤكدا أن، “العدو الصهيوني” بات عاجزا أمام شجاعة وبسالة الشعب الفلسطيني.

أكدت جمعية العلماء المسلمين في الجزائر، أن ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم يمثل تحولا إستراتيجيا في العلاقة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، ودعت العرب والمسلمين جميعا إلى مساندة المقاومة الفلسطينية، وحماية ظهرها بكل الوسائل.

ثمّنت أحزاب مصرية عدة عملية “طوفان الأقصى” -التي جاءت بالتزامن مع احتفالات مصر بالذكرى الخمسين لحرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973- داعية إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

بدورها، ثمنت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل العملية الفلسطينية، مؤكدة دعمها الثابت “لجميع خيارات الشعب الفلسطيني للدفاع عن نفسه، والمقاومة ضد كيان الاحتلال والفصل العنصري، دعما فوريا غير منقوص ولا مشروط، حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني”.

قال الحزب الشيوعي السوداني، إن الهجوم الذي نفذته كتائب القسام، على عدد من المواقع الإسرائيلية بغلاف غزة، يمثل دفاعا عن حق الشعب الفلسطيني، في البقاء بأرضه ووطنه وتحرير الأرض، وإقامة دولته المستقلة.

دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين إلى وقفة أمام البرلمان مساء اليوم السبت، دعما للمقاومة الفلسطينية ولعملية “طوفان الأقصى”.

أعربت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، عن مساندة الشعب الفلسطيني في عمليته ضد إسرائيل، معدّة أن ما حدث هو رد طبيعي ومشروع على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

كما دعت “تنسيقية القوى الديمقراطية التقدمية” التونسية -التي تضم أحزاب: القطب والتيار والعمال والتكتل- الشعب التونسي، و”قواه الحية الوطنية الديمقراطية التقدمية إلى التحرك والخروج إلى الشوارع، لدعم معركة طوفان الأقصى، والاستعداد لتصعيد هذه المساندة وتطويرها في القادم من الأيام”.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.