دعا مرصد “أفاد” الحقوقي السلطات العراقية، إلى إجلاء اللاجئين العالقين قرب الحدود السورية التركية، لافتا إلى أن معظم هؤلاء اللاجئين يفتقرون إلى أوراق ثبوتية وأن مكتبا رسميا عراقيا يعرقل حصولهم على تلك الأوراق بمطالبتهم بمبالغ يفتقرون إليها.

و”أفاد” مرصد إعلامي حقوقي يسلط الضوء على الانتهاكات ضد حقوق الإنسان في العراق والعراقيين في الخارج.

وقال مرصد (أفاد) في بيان، إن على “الحكومة العراقية مراقبة عمل مكتب وزارة الهجرة والمهجرين في مدينة غازي عنتاب في تركيا بعد ورود شكاوى عن تضييقه على المهجرين العراقيين بشأن أوراقهم الثبوتية الرسمية ووقف رحلات إعادتهم من المخيمات والمناطق قرب الحدود السورية التركية”.

ولفت البيان، إلى أن “مدير المكتب التابع للسفارة العراقية في تركيا يطلب 500 دولار من أي شخص لا يمتلك أوراقا ثبوتية رسمية مقابل إدراج اسمه ضمن الحملات التي تسميها الحكومة العراقية حملات طوعية لإرجاعهم إلى بلدهم”.

وأضاف المرصد في بيانه، أن المهجرين وجهوا مناشدة إلى الحكومة العراقية من خلاله، لتسهيل إعادتهم واستقدام لجنة حكومية من وزارة الهجرة والداخلية العراقية لإصدار هذه الأوراق الثبوتية المطلوبة أو اعتماد متطلبات يسيرة للتحقق من هذه العائلات بغية إنهاء هذا الملف الإنساني.

وتتساءل العائلات اللاجئة -حسب البيان- عن سبب توقف الرحلات الحكومية لإعادتهم للعراق منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي في ظل الظروف المناخية الصعبة التي قاسوها تحت الثلوج والأمطار حيث يعيشون في مخيمات بالية.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.