أسباب التهاب الحلق من جهة، يعتبر التهاب الحلق من الأمراض الشائعة التي تصيب منطقة الحلق، وأسبابه عديدة، ويمكن أن يكون سببه عدوى فيروسية كالبرد أو الأنفلونزا، أو عدوى بكتيرية في الحلق. الحلق، وهذه الحالة تحتاج لمضادات حيوية لعلاجها.

أسباب من جانب واحد لالتهاب الحلق

يمكن أن ينتج التهاب الحلق عن التهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، أو نتيجة لحساسية مثل تلك التي يسببها الغبار، أو ربما بسبب ارتجاع حامض المعدة. شراب.

التهاب الحلق في جانب واحد

يمكن أن تؤدي بعض الاحتمالات إلى التهاب الحلق في جانب واحد، بما في ذلك الحالات التالية:

تضخم الغدد الليمفاوية

تعمل الغدد الليمفاوية في الجسم كمرشح، مما يساعدها على التقاط الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات، ويمكن أن تنمو وتصبح ملتهبة أثناء أداء هذه الوظيفة.

التنقيط الخلقي بعد الأنف

ينتج سيلان الأنف عن العديد من الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، لذلك نجد أنه عند وجود احتقان بالأنف يقوم بتصفية جميع السوائل والمخاط في مؤخرة الحلق مما قد يؤدي إلى الشعور بألم في جانب واحد من الحلق. من عدوى التصفية هذه.

التهاب اللوزتين

تقع اللوزتان في نهاية الحلق، وقد يكون لديك التهاب ناتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، وقد يصاب أحد اللوزتين بالعدوى، مما يؤدي إلى ألم في جانب واحد فقط من الحلق.

قرحة الفم

هي تقرحات صغيرة يمكن أن تصيب الفم، ومركزها أصفر أو أبيض، وحوافها حمراء، ويمكن أن تتشكل في أجزاء مختلفة من الفم، مثل أسفل اللسان، أو الخد، أو داخل الشفتين أو ما شابه. وهي مؤلمة للغاية على الرغم من صغر حجمها وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين ولا تحتاج إلى علاج.

– التهاب الحلق

تحتوي الحنجرة على حبلين صوتيين، ينتج الصوت من إغلاقهما وفتحهما، وقد تكون هذه الحبال عرضة للالتهاب من عدوى فيروسية أو بكتيرية أو من الصراخ لفترة طويلة، وقد يتأثر جزء منها أكثر من غيره، وبالتالي فإن الشخص فقط يشعر بألم في جانب واحد من الحلق.

إصابات الحلق

تنجم بعض إصابات الحلق عن تناول الأطعمة الساخنة أو تناول الطعام، أو تناول الأطعمة الصلبة ذات الحواف الحادة مثل رقائق البطاطس، أو الإصابات الناتجة عن استخدام أنبوب يستخدم للمساعدة في التنفس أو الأنبوب الرغامي.

نصائح لتجنب التهاب الحلق

ألم الحلق من الأمور الشائعة التي يمكن أن تصيب الكثير من الناس، وقد يكون منعه صعباً ولكنه ليس مستحيلاً، وهناك بعض الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لتلافي آلام الحلق .. والحلق وهي كالآتي:

احرصي على غسل يديك جيدًا لتجنب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، ويجب أن يتم ذلك لمدة 15-30 ثانية على الأقل، مع التركيز على فرك الأظافر والمؤخرة.

– إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن حساسية، في هذه الحالة يجب الحرص على تناول الأدوية المضادة للحساسية، وشرب الكثير من الماء لمنع الحلق من الجفاف وزيادة الإحساس بالألم.

– إذا كان الألم ناتجًا عن ارتجاع حمض المعدة في المعدة، فيجب تناول دواء خاص لذلك أو استشارة الطبيب إذا استمر الألم أو تفاقمت المشكلة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply