لا شك أن جمعيات رعاية الأيتام في المملكة العربية السعودية تقدم العديد من الخدمات الرعوية للأيتام بمختلف الأعمار وكذلك أسرهم بهدف دعم قدراتهم والتحسين من جودة حياتهم، وقد تعد خدمات الرعاية الخاصة بالأيتام وأسرهم مجالاً أساسياً في قطاع الأيتام وخاصة في الحالات شديدة الاحتياج للدعم، حيث تتنوع تلك الخدمات وتتميز بعدة خصائص منها الجدية والابتكار.

خدمات جمعيات رعاية الأيتام

تتضمن جمعيات رعاية الأيتام العديد من الخدمات الرعوية والتنموية وقد تتلخص الخدمات في 6 فئات أساسية وهى كما موضح بالنقاط التالية:

  1. الرعاية الصحية: والتي تتمثل في الاهتمام بالعلاج الوقائي وكذلك التوعية بالأمراض المنتشرة وتوفير الدعم الطبي والمستلزمات الوقائية كما حدث في جائحة كورونا كما تقدم أيضا نظام التأمين الطبي الشامل للأيتام وأسرهم.
  2. الدعم المالي: وتتمثل في إعانات مالية يتم صرفها للمستفيدين بهدف تسديد الديون عن المدينين أو صرف الزكاة للمحتاجين وتقديم العون المالي لمن يستحقه.
  3. احتياجات الغذاء: وقد تتمثل في دعم الإعانات الغذائية المستمرة مثل بطاقات سنابل وكذلك الأغذية الموسمية في موسم رمضان وأيضا الأضحية وغيرها من الإعانات الغذائية.
  4. الكفالات: وتتمثل في مبالغ مادية ثابتة يتم منحها للأيتام وأسرهم شهرياً بهدف المساعدة في سد احتياجاتهم من مأكل وملبس ومسكن.
  5. توفير السكن: تعمل جمعيات رعاية الأيتام على توفير سكن مناسب للأيتام وأسرهم والقيام بسداد إيجار المساكن وتوفير الصيانة اللازمة وتقديم الدعم المادي لتوفير الأثاث والأجهزة المنزلية.
  6. توفير الكساء: توفر جمعيات الرعاية خدمات متعددة في تقديم لوازم الكساء للمستفيدين وخاصة كسوة الأعياد، كسوة الصيف، وكسوة الشتاء.

المجلس الفرعي التخصصي لرعاية الأيتام

يعد المجلس الفرعي التخصصي لرعاية الأيتام بالمملكة العربية السعودية صرح عظيم لا نغفل في الحديث عنه إذ يهدف نحو:

  • العمل على التنسيق والتكامل والترابط بين جمعيات الأيتام بالمملكة والجهات ذات العلاقة بها.
  • يسعى المجلس إلى الاهتمام بجمعيات الأيتام والعمل على تطويرها باستمرار.
  • كذلك السعو نحو تعزيز الصورة الذهنية للمجلس وجمعيات رعاية الأيتام.
  • كما يهدف إلى توجيه العمل التنموي نحو القضايا المتعلقة بمجال رعاية اليتيم.
  • أيضا العمل على تعظيم الأثر التنموي لبرامج رعاية الأيتام وأسرهم.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.