الأحاديث النبوية الصحيحة في الأخلاق، لما انطلقت الدعوة إلى الإسلام من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وبدأ المسلمون يسألون عن أمور الدين وأهم أنماط الحياة التي يجب أن يعيشها كل مسلم.

الأحاديث النبوية الصحيحة في الأخلاق

1- التقوى: قال صلى الله عليه وسلم: اتق الله، صلوا خمسة منكم، صوموا شهركم، أخرجوا زكاة أموالكم، وأطيعوا أمرائكم، وتدخلون الجنة. من ربك “. رواه الترمذي حديث حسن صحيح.

2- التوبة: قال صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس توبوا أمام الله، فإني أتوب أمام الله مائة مرة في اليوم. رواه مسلم.

3- الصبر: قال صلى الله عليه وسلم: “الطهارة نصف الإيمان، والحمد لله يملأ الميزان، والمجد لله، والحمد لله، تملأ – أو تملأ -“. ما بين السماء والأرض، الصلاة نور، والصدقة دليل، والصبر عبق، والقرآن حجة لكم أو عليكم. يصبح الناس بائعين لأنفسهم، فيحررونهم أو يحرمونهم. من قبل مسلم

4- الحلم: قال صلى الله عليه وسلم لأشاج عبد القيس: لك صفتان يحبهما الله: الصبر والصبر. »رواه مسلم

5- الصدق: قال صلى الله عليه وسلم: “الحق يؤدي إلى العدل، والعدل يؤدي إلى الجنة”.

6- الرصد: قال صلى الله عليه وسلم: “اتقوا الله أينما كنتم، وأتبعوا السيئة بالحسن الذي يمحوها، وخلق الناس الخلق الحسن”. رواه الترمذي.

7- اليقين: قال صلى الله عليه وسلم في سيد الاستغفار أن نقول: اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت. من قالها نهارا يقينا ومات من يومه قبل المساء فهو من أهل الجنة ومن قالها في الليل ونحن متيقنون منه ومات قبل الصبح فهو من أهل الجنة. الجنة، الجنة. رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: صلّ إلى الله وأنت متيقن من الإجابة، واعلم أن الله لا يستجيب لنداء قلب غافل. »رواه الترمذي

8- الثقة: قال صلى الله عليه وسلم: (لو توكلت على الله في حقه، لكان قد رزقك بما يرزقه من طائر.

9- البر: عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أخبرني عن الإسلام بشيء لن أسأله غيرك. بالله ثم يستقيم. »رواه مسلم.

10- الإسراع في العمل الصالح: قال صلى الله عليه وسلم: (أسرعوا في العمل سبع مرات، ولا توقعوا إلا الفقر المنسي، والفقير الغزير، والإفساد، والشيخوخة، والموت المهيَّأ، والمسيح الدجال. ثم ينتظر الشر، أو تنتظر الساعة، فالساعة أشد شرًا وأهم؟ “رواه الترمذي وحسن.

11- الجهاد: قال الله تعالى: {والذين جاهدوا لأجلنا هديهم إلى طرقنا وإن الله مع المحسنين} العنكبوت: 69.

12- عفة النهي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كفلني ما بين فكيه وما بين رجليه فأنا أضمن له الجنة. رواه البخاري.

13- الكرم: قال صلى الله عليه وسلم: (إن الحسد في شيئين: إنسان أعطاه الله مالاً، وله سلطان على هلاكه بالحق، ورجل أن يهلك. الذي أعطاهم الله حكمة فيقضي بها ويعلمها.

14- الثقة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: آيات المنافق ثلاث عدد: إذا وقع الكذب، ونقث الوعد، وإذا اؤتمن خان.

15- محبة الله: قال صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: إن الذين يحبون بعضهم البعض لجلالتي يكون لهم منابر نور يشاءون. يحسدهم الأنبياء والشهداء “.رواه الترمذي قال حديث حسن صحيح.

16- الإيثار: قال الله تعالى: {ويعطون بعضهم بعضًا ولو احتاجوا.

17- التفاؤل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “كان متفائلاً وأحب السمعة الطيبة”. وصححه ابن حبان. قال صلى الله عليه وسلم: (لا عدوى ولا طير وأنا أحب الفأل الصالح) رواه مسلم.

أخي المسلم، إذا كنت تريد هذه وغيرها من الأخلاق الحميدة، فعليك أن تتبع خُلق الرسول صلى الله عليه وسلم لما أثنى عليه ربه وقال: {وأنت عظيم الخلق. } القلم: 4.

18- حسن الخلق من أسباب دخول الجنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أضمن بيتًا في الجنة لمن يترك الخصام ولو عقل، وبيت في وسطه. الجنة لمن ترك الباطل ولو كان يمزح، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن الخلق) رواه أبو داود (4800) والطبراني في الكبير (8/98). البيهقي في “السنن الكبرى” (10/420) (21176)، وصححه النووي في “رياض الصالحين” (ص 216)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب. “(2648).

عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر من أهل الجنة فقال: خوف الله وخير 2 / 442 (9694) وابن حبان (2/224) قال الترمذي: صحيح، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (2642).

19- حسن الخلق سبب في حب الله لعبده: لقد ذكر الله تعالى حبه لمن يحسن الأخلاق من الصبر والإحسان والعدل وغير ذلك. [البقرة: 195]. وقال أيضا: الله يحب الصبر [آل عمران: 146]. وقال أيضا: إن الله يحب المقسطين. [المائدة: 42]. وقال صلى الله عليه وسلم: “أحب عباد الله إلى الله أحسنهم في الخلق”. رواه الحاكم (4/441) والطبراني في الكبير (1/181). قال الهيثمي في “المجمعة” (8/27): رجاله رجال الصحيح. قال البصيري في ((إتحاف الخيرة)) (6/9): إن رواته يستدلون به في الصحيح.

20- حسن الأخلاق من أسباب حب الرسول صلى الله عليه وسلم: قال صلى الله عليه وسلم: “من أعزّني وأقربني على وجهي”. سيكون يوم القيامة خيركم في الآداب. رواه الترمذي (2018) وقال: حسن غريب من هذه الناحية. وسلسلته: حسنها الألباني في السلسلة الصحيحة (791).

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.