ماذا يعني إفرازات مهبلية حليبية بيضاء؟

يشير تغير لون الإفرازات البيضاء إلى الأبيض اللبني إلى تغيرات هرمونية مصاحبة لبداية الحمل، ويمكن أن تكون أيضًا علامة على فترة الإباضة وقرب الدورة الشهرية، وتبقى هذه الإفرازات أمرًا طبيعيًا إذا لم يصاحبها تغير في اللون والشم، وهي مفيدة لأنها تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم. يمنع وصوله إلى المهبل والرحم ويحمي الرحم من البكتيريا أثناء الحمل.

4- إفرازات بيضاء كثيفة ومتكتلة

الإفرازات البيضاء الكثيفة المتكتلة هي دليل على وجود عدوى فطرية ناتجة عن نمو مجموعة متوازنة طبيعياً من البكتيريا والفطريات في المهبل، مصحوبة بتغيير في لون الإفرازات إلى الأصفر أو الأخضر، والرائحة الكريهة، والحكة، والاحمرار والتورم. حول المهبل، وألم أثناء الجماع أو التبول.

5- إفرازات بيضاء سميكة ولزجة

وتنزل هذه الإفرازات أثناء التبويض أو الحمل وتعمل على منع دخول البكتيريا والجراثيم إلى الرحم.

ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء ماذا يعني ذلك؟

تعاني النساء من آلام في الرحم نتيجة حدوث عمليات فسيولوجية معينة، كثيرة ومتنوعة، منها:

1-التبويض

الإباضة من أهم أسباب الشعور بألم الرحم المصحوب بإفرازات بيضاء، حيث تخرج إفرازات سائلة بيضاء من المهبل المليء بالخلايا التي يتخلص منها الرحم قبل الحيض، وهذه العملية ناتجة عن “ زيادة في إفرازات الرحم ”. هرمون البروجسترون على حساب هرمون الاستروجين، وهذه الإفرازات هي مؤشر على الإباضة وتعتمد على بعض النساء يجب أن تتبع هذه الفترة، وتترافق هذه الإفرازات مع حكة المهبل والشعور بالألم والاحمرار في أسفل البطن.

2- الحمل

الإفرازات البيضاء هي مؤشر قوي لوجود الحمل داخل الرحم، ولونه أبيض ويختلف لونه مع تقدم أسابيع الحمل تبعاً للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل بالرغم من هذه الإفرازات قد يكون من أعراض أمراض معينة مثل العدوى البكتيرية، وهذا ما تحدده العائق، وقد تكون هذه الإفرازات مصحوبة بحكة وألم.

هناك حالات يجب عليك فيها الذهاب لطبيب النساء بمجرد تغيير لون الإفرازات البيضاء إلى اللون الأصفر، وتحويلها إلى اللون البني أو يستمر تدفق هذه الإفرازات دون انقطاع، ومن هناك نشير إلى أن الإفرازات البيضاء الشفافة تعدل دلالة على الحمل ولكن عندما يصاحبها شعور بحكة وألم شديد يجب استشارة الطبيب وتحديد أسبابه حتى يمكن علاجه بشكل صحيح.

3- التهاب المهبل

تعتبر الإفرازات البيضاء شيئًا طبيعيًا وطريقة لتنظيف البكتيريا ومنع التهابات الرحم، ولكن إذا صاحب هذه الإفرازات تغير في اللون أو الرائحة، خاصة في أوقات الإباضة أو الحمل، فقد يكون سببها عدوى أو التهاب. من المهبل ومن أهم أعراضه تغير اللون ووجود رائحة كريهة وشعور بالحكة والألم والحرقان في المهبل والرحم.

أنواع الإفرازات البيضاء ودواعيها

تعتبر الإفرازات متوسطة السماكة طبيعية وتحمي من البكتيريا الضارة والالتهابات، ولكن إذا طرأت تغيرات في لونها وسمكها فإنها تدل على أمور أخرى وهي:

1- إفرازات بيضاء سميكة

إذا كان سمك الإفرازات البيضاء يتغير فقط ويحتفظ بلونه الأبيض الشفاف وغير مصحوب بروائح كريهة، فهذا طبيعي. قد يكون هذا التغيير مرتبطًا ببعض العوامل مثل الدورة الشهرية، أو تدفق الطمث، أو فترة الإباضة، أو التمرين، أو الجنس، أو بعض الطرق المستخدمة لمنع الحمل.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.